اقتصاد

الكويت الخامسة عربياً والـ36 عالمياً ضمن قائمة أغنى دول العالم

• نصيب الفرد من الناتج المحلي يبلغ 53.04 ألف دولار

حلت الكويت في المركز الخامس عربياً والسادس والثلاثين عالمياً ضمن قائمة أغنى دول العالم ، من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي لعام 2023 بنحو 53.04 ألف دولار للفرد .
وبحسب تقرير صادر عن مجلة “جلوبال فاينانس”، جاءت قطر في المركز الأول عربياً ، والرابع عالمياً، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي نحو 124.85 ألف دولار، تلتها عربياً دولة الإمارات لتحتل المركز الثاني عربياً والسادس عالمياً بقيمة تجاوزت 88.22 ألف دولار، فيما حلت السعودية بالمركز الثالث عربياً والثالث والعشرين عالمياً بقائمة أغني دول العام بنحو 64.83 ألف دولار ، ثم البحرين وسلطنة عمان .
وتصدرت دولة أيرلندا قائمة أغنى البلدان من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال عام 2023، إذ بلغت نحو 145.19 ألف دولار.
واحتلت لوكسمبورج المركز الثاني بنحو 142.5 ألف دولار، وحلت بالمركز الثالث بين قائمة البلدان الأغنى حول العالم سنغافورة بنحو 133.89 ألف دولار.
هذا ويستند تصنيف المجلة إلى قياس نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المعدل وفقاً للقوة الشرائية ، أما المقصود بالناتج المحلي الإجمالي مجموع جميع السلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال عام واحد، بينما تعادل القوة الشرائية يظهر قدرة الأفراد على تحمل تكاليف السلع والخدمات بقيمة وحدة واحدة من العملة في وقت محدد، والتي تتغير من وقت إلى آخر بحسب عوامل اقتصادية عدة، مثل ارتفاع مستوى التضخم.
زر الذهاب إلى الأعلى