منوعات

بيانات حكومية: 10 % من اليابانيين يتخطون الثمانين و30 % فوق 65 عاماً

86 % من البلديات في أنحاء اليابان ترغب في زيادة العمالة الأجنبية

أظهرت بيانات حكومية أن 10%من سكان اليابان بلغوا -أو تجاوزوا- سن80 عاماً، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن ذلك يأتي في الوقت الذي تواصل فيه البلاد، التي يوجد بها أكبر نسبة من كبار السن، كفاحها مع مجتمع يشيخ بسرعة.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات بمناسبة «يوم احترام المسنين» الذي يتم الاحتفال به اليوم الإثنين، إن عدد الأشخاص في هذه الفئة العمرية ارتفع بمقدار 270 ألف شخص عن العام السابق، ليصل إلى 10.1 % من إجمالي سكان اليابان البالغ 124.7 مليون نسمة.

وأظهرت البيانات تسجيل رقم قياسي آخر، وهو أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق، والذين يعرفون بأنهم كبار السن في اليابان، بلغ عددهم 36.23 مليون شخص، وصاروا يمثلون 29.1 % من إجمالي السكان، مما يعني أن البلاد لا تزال لديها أكبر نسبة من هذه الفئة العمرية في جميع أنحاء العالم.

ويشار إلى أن إيطاليا وفنلندا تحتلان المرتبة الثانية والثالثة في هذه النسبة عالمياً، حيث يمثل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر 24.5 % و23.6 % على التوالي من بين سكان كل منهما.

وفي دليل أخر على شيخوخة المجتمع الشديدة، خلص استطلاع أجرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى أن 86 % من البلديات في أنحاء اليابان ترغب في زيادة العمالة الأجنبية، مما يكشف خطورة نقص العمالة في مجال الزراعة والمجالات الأخرى في المناطق المحلية، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تراجع تعداد السكان القادرين على العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى