أخبار دولية

طائرة قطرية تصل إلى إيران لنقل المحتجزين الأميركيين الخمسة

بعد نقل ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة إلى الدوحة

حطت طائرة قطرية في إيران، الاثنين، لنقل المحتجزين الأميركيين الخمسة المشمولين في صفقة تبادل مع إيران في إطار اتفاق بين واشنطن وطهران يشمل تحرير أرصدة إيرانية مجمّدة.

وقال مصدر مطلع على الملف في الدوحة لوكالة فرانس برس، إن “طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران لنقل المواطنين الأميركيين الخمسة واثنين من أقربائهم إلى الدوحة”.

وأبلغت قطر طهران وواشنطن، الاثنين، بأن ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى حسابات مصرفية في الدولة الخليجية، في إطار الاتفاق الذي يشمل التبادل.

وقال مصدر فرانس برس “أبلغت قطر المسؤولين الإيرانيين والأميركيين بأن مبلغ الستة مليارات دولار قد تم تحويله من سويسرا إلى حسابات مصرفية في قطر”.

من جانبه، أفاد مصدر لرويترز بأن إيران والولايات المتحدة علمتا بأن ستة مليارات من أموال إيران المجمدة تم الإفراج عنها ونقلها لحسابات في قطر.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن الأموال التي كانت مجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران، الاثنين، مما سيؤدي إلى تبادل 5 مواطنين أميركيين محتجزين في إيران بـ5 إيرانيين في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الاثنين، إنها تعمل مع كل الأطراف المعنية بالاتفاق “لضمان مضي جميع الإجراءات بشكل سلس حتى تُحل بصورة نهائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى