مجلس الأمة

الغانم يسأل وزير المالية عن الاستقالات المسببة التي تقدم بها العديد من قيادي «الكويتية»

• ما هي الإجراءات التي اتخذت بشأن ما جاء بأسباب استقالة الرئيس التنفيذي عن تصرفات رئيس مجلس الإدارة الجديدة؟

• ما مدى صحة أسباب الاستقالة وأنها بسبب تصرفات وتدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي

• هل استقال رئيس مجلس الإدارة الجديد من وظيفته السابقة كموظف طيار أم مازال مستمرا على رأس عمله؟

وجه النائب مرزوق الغانم سؤالاً برلمانية إلى وزير المالية حول ما نشر في الاعلام عن الاستقالات المسببة التي تقدم بها العديد من قيادي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية المشهود لهم بالكفاءة.

نشرت الصحف اليومية خبراً مفاده تقديم الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية استقالة مسببة لوزير المالية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار وذلك بسبب تدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد وقراراته البعيدة عن المهنية وتفقد الأسس الأولية للحكومة وما لها من

تأثيرات وانعكاسات سلبية على ما تحققه الشركة الآن من نجاحات وأنه على أثر تلك الاستقالة توالت عدة استقالات أخرى من مستوى الإدارة التنفيذية للشركة.

لذلك يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – ما هي الإجراءات التي اتخذت أو الجاري اتخاذها بشأن ما جاء بأسباب استقالة الرئيس التنفيذي للشركة عن تصرفات رئيس مجلس الإدارة الجديدة وآثارها وانعكاساتها السلبية على الشركة؟ مع تزويدي بما أسفرت عنه تلك الإجراءات وعن مدى صحته أسباب الاستقالة وأنها بسبب تصرفات وتدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي.

2- عدد الاستقالات المسببة المقدمة من شاغلي وظائف مستوى الإدارة التنفيذية للشركة منذ تولي رئيس مجلس الإدارة مهام منصبه وحتى تاريخ إجابة السؤال؛ وإفادتي عن الأسباب والمبررات لطلبات الاستقالة، وهل لها علاقة بتصرفات وتدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي.

3في حال ثبت من خلال البحث تدخل رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي للشركة يرجى تزويدي بتلك التدخلات وما ترتب عليها من انعكاسات سلبية على أداء الشركة والخسائر التي نتجت عن ذلك إن وجد.

4هل استقال رئيس مجلس الإدارة الجديد من وظيفته السابقة كموظف طيار قبل توليه منصبه أم مازال مستمرا على رأس عمله بوظيفته السابقة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب تزويدي بنسخة من الاستقالة وتاريخ تقديمها وتاريخ قبولها.

5في حال عدم استقالة رئيس مجلس الإدارة الجديد من وظيفته السابقة يرجى افادتي عما إذا كان المذكور ما يزال يجمع بين راتبه في الوظيفة السابقة ومكافأة مجلس الإدارة من عدمه مع تزويدي بالأسباب والمبررات لجمعه بين الوظيفة ورئاسة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية بالمخالفة لأحد بنود الحوكمة وما تقتضيه من وجوب الفصل بين الوظيفة التنفيذية ورئاسة أو عضوية مجلس الإدارة.

زر الذهاب إلى الأعلى