مجلس الأمة

الغانم يسأل وزير الشباب عن المدير العام للهيئة العامة للرياضة

استفسر عن الإجراءات المتخذة لتعيينه وإن كانت جميع الشروط والمعايير قد انطبقت عليه

وجّه النائب مرزوق الغانم سؤالين برلمانيين إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بشأن المدير العام للهيئة العامة للرياضة، نصا على ما يلي:

السؤال الأول

لما كان قانون الرياضة رقم 87 لسنة 2017، والميثاق الأولمبي، ومدونة الأخلاق للمجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة الأولمبية، ولوائح الانتخابات للمجلس الأولمبي الآسيوي تحظر بشكل قاطع أي تدخل حكومي بأي شكل من الأشكال في شؤون الهيئات الرياضية وعلى وجه الخصوص التدخل في أمور انتخابات مجالس اداراتها أو أي هيئة تابعة لها.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) هل قام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالتدخل بأي شكل من الأشكال في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي لصالح أحد المرشحين؟

(2) مدى صحة قيام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالاجتماع مع رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية من أجل التصويت لصالح مرشح بعينه في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، تزويدي باسم هذا المرشح؟

(3) مدى صحة قيام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالاجتماع مع بعض رؤساء ومسؤولي الأندية بخصوص اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية من أجل تغيير
الدعم الرسمي لمرشح اللجنة الأولمبية الكويتية الى دعم مرشح اللجنة الاولمبية العراقية؟ إذا كانت الاجابة بنعم، ما هي أسباب ذلك؟

(4) مدى صحة قيام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالتدخل في انتخابات الاتحادات بأي شكل من الاشكال؟

(5) مدى صحة قيام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالاجتماع مع بعض رؤساء ومسؤولي الأندية والطلب منهم للتصويت لأحد المرشحين في انتخابات مناصب اتحاد ألعاب القوى؟ وهل صحيح قيامه أو قيام بعض القياديين في الهيئة بتهديد بعض مسئولي الأندية في حال عدم التصويت لصالح أحد المرشحين؟ إذا كانت الاجابة بنعم تزويدي باسم هذا المرشح وما هي الأسباب؟

(6) هل صحيح قيام المدير العام للهيئة العامة للرياضة أو أي من القياديين في الهيئة بإيصال معلومة عن توجه حكومي للتصويت لصالح بعض المرشحين دون غيرهم في انتخابات مناصب اتحاد ألعاب القوى؟ إذا كانت الاجابة بنعم، تزويدي بالأسباب التي دعت لذلك؟

(7) هل قام المدير العام للهيئة العامة للرياضة بأي شكل من الأشكال بالتدخل في انتخابات الهيئات الرياضية وبما يخالف قانون الرياضة الكويتي؟

(8) هل قامت الهيئة العامة للرياضة بصرف ميزانية الصيانة المحددة لجميع الأندية بإنصاف وسواسية أم تم توجيها لأنديه دون أخرى؟

(9) كم عدد المستشارين الذين تم تعيينهم في الهيئة العامة للرياضة وماهي مؤهلاتهم وهل تنطبق عليه شروط التعيين؟ وهل تم استثناء أحدهم من الشروط؟

(10) هل صحيح قيام بعض المستشارين في الهيئة العامة للرياضة بمخاطبة الجهات الرسمية للدولة مباشرة بكتب رسمية من الهيئة العامة للرياضة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، تزويدي بالسند القانوني لذلك.

(11) هل صحيح قيام بعض المستشارين الذين تم تعينهم في الهيئة العامة للرياضة بالتواصل مع مسئولين الأندية وتوجيهم لطرف ضد آخر في انتخابات اتحاد ألعاب القوى؟

(12) هل صحيح بأن أحد المستشارين في الهيئة العامة للرياضة أستغل منصبه وقام بإرسال كتاب رسمي لأحد الجمعيات العمومية يطالب فيه إرجاع بعض أقاربه من الدرجة الأولى إلى عضوية أحد الأندية الرياضية؟

(13) هل هناك تأخير في صرف مستحقات معسكرات الاتحادات المشاركة لتمثيل دولة الكويت؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ماهي الأسباب التي دعت لذلك؟

(14) هل تم إيقاف صرف ميزانيات بعض الاتحادات الرياضية المعتمدة من قبل اللجنة الأولمبية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ماهي الأسباب التي دعت لذلك؟

(15) هل تم تهديد بعض الأندية الرياضية بسحب المنشئات الرياضية إذا لم تصوت باتجاه أحد أقارب رئيس الهيئة في انتخابات اتحاد ألعاب القوى؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ماهي الاجراءات التي اتخذت تجاه ذلك؟

(16) ما هي أسباب وقف رواتب الإداريين في اتحاد كرة القدم بعد أن تم اعتمادها من قبل الهيئة؟

السؤال الثاني

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما هي الاجراءات المتخذة لتعيين المدير العام للهيئة العامة للرياضة الحالي؟ وهل تمت وفقا لقرارات مجلس الخدمة المدنية بشأن آلية اختيار المرشحين لشغل الوظائف القيادية؟

(2) هل كانت جميع الشروط والمعايير المطلوبة لشغل الوظيفة قد انطبقت على المدير العام للهيئة العامة للرياضة الحالي أم تم استثناءه من بعضها؟ إذا كانت الاجابة بنعم، تزويدي بالشروط التي تم استثناءه منها؟ ومن هو المخول له بصلاحية الاستثناء؟ مع بیان مبررات وأسباب الاستثناء؟

زر الذهاب إلى الأعلى