مجلس الأمة

الغانم يسأل وزير المالية عن الاستقالة المسببة للرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية

ما أثر تصرفات رئيس مجلس الإدارة وانعكاساتها السلبية على الشركة؟

وجه النائب مرزوق الغانم سؤالا إلى وزير المالية، نص على ما يلي:

نشرت الصحف اليومية خبراً مفاده تقديم الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية استقالة مسببة لوزير المالية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار وذلك بسبب تدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد وقراراته البعيدة عن المهنية والتي تفقد الأسس الأولية للحوكمة وما لها من تأثيرات وانعكاسات سلبية على ما تحققه الشركة الآن من نجاحات وأنه على أثر تلك الاستقالة توالت استقالات عدة أخرى من مستوى الإدارة التنفيذية للشركة، لذلك يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما هي الإجراءات التي اتخذت أو الجاري اتخاذها بشأن ما جاء بأسباب استقالة الرئيس التنفيذي للشركة عن تصرفات رئيس مجلس الإدارة الجديدة وآثارها وانعكاساتها السلبية على الشركة؟ مع تزويدي بما أسفرت عنه تلك الإجراءات وعن مدى صحة أسباب الاستقالة وأنها بسبب تصرفات وتدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي.

(2) عدد الاستقالات المسببة المقدمة من شاغلي وظائف مستوى الإدارة التنفيذية للشركة منذ تولي رئيس مجلس الإدارة مهام منصبه وحتى تاريخ إجابة السؤال، وإفادتي عن الأسباب والمبررات لطلبات الاستقالة، وهل لها علاقة بتصرفات وتدخلات رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي.

(3) في حال ثبت من خلال البحث تدخل رئيس مجلس الإدارة الجديد في العمل التنفيذي للشركة يرجى تزويدي بتلك التدخلات وما ترتب عليها من انعكاسات سلبية على أداء الشركة والخسائر التي نتجت عن ذلك إن وجدت.

(4) هل استقال رئيس مجلس الإدارة الجديد من وظيفته السابقة كموظف طيار قبل توليه منصبه أم مازال مستمرا على رأس عمله بوظيفته السابقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من الاستقالة وتاريخ تقديمها وتاريخ قبولها.

(5) في حال عدم استقالة رئيس مجلس الإدارة الجديد من وظيفته السابقة يرجى إفادتي عما إذا كان المذكور ما يزال يجمع بين راتبه في الوظيفة السابقة ومكافأة مجلس الإدارة من عدمه مع تزويدي بالأسباب والمبررات لجمعه بين الوظيفة ورئاسة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية بالمخالفة لأحد بنود الحوكمة وما تقتضيه من وجوب الفصل بين الوظيفة التنفيذية ورئاسة أو عضوية مجلس الإدارة.

زر الذهاب إلى الأعلى