اقتصاد

«غرفة التجارة»: حجم التبادل التجاري مع بريطانيا بلغ 640 مليون جنيه استرليني في 2021

بحث الفرص الاستثمارية والشراكات التجارية بين البلدين

نظمت غرفة تجارة وصناعة الكويت، اليوم الثلاثاء، لقاء جمع فعاليات اقتصادية كويتية بوفد اقتصادي بريطاني لبحث الفرص الاستثمارية والشراكات التجارية بين الطرفين خصوصا في قطاع اللحوم.
وقال عضو مجلس الادارة ضرار الغانم في كلمة خلال اللقاء إن الوفد البريطاني المشارك باللقاء كان برئاسة سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس ومشاركة مدير قطاع الحلال في مجلس تنمية الزراعة والبستنة بالمملكة (AHDB) الدكتور أوال فوسيني.
وأكد الغانم أن مثل هذه اللقاءات لها أثر إيجابي إذ تعد إحدى أدوات التعاون الاقتصادي المشترك، مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تربط دولة الكويت والمملكة المتحدة خصوصا على المستوى الاقتصادي.
وأضاف «أن بريطانيا تعد إحدى الشركاء التجاريين الرئيسيين للكويت بإجمالي حجم تبادل تجاري بلغ 640 مليون جنيه استرليني عام 2021»، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.
من جانبها قالت سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس في كلمة مماثلة إن الهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو عرض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في بريطانيا وبحث إقامة بعض المشروعات التي من الممكن إقامتها في كلا البلدين.
وأعربت عن سعادتها بالتعاون القائم بين الطرفين، لافتة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الجانب البريطاني للتعاون المشترك مع دولة الكويت في شتى المجالات.
من ناحيته أعرب مدير قطاع الحلال بمجلس تنمية الزراعة والبستنة البريطاني الدكتور أوال فوسيني عن امتنانه للغرفة على تنظيم هذا اللقاء وإتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال من الطرفين للالتقاء واستعراض فرص التعاون المشترك.
وأوضح أن الإمكانيات المتاحة في كلا البلدين ضخمة ومتعددة، داعيا المستثمرين إلى العمل الجاد لتعزيز التبادل التجاري والسعي إلى إقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة.
وقدم فوسيني عرضا حول قطاع اللحوم في المملكة المتحدة موضحا من خلاله أن بريطانيا تعتبر ثالث أكبر مصدر للحوم بالعالم إذ أن سوق اللحوم البريطاني يوفر منتجات تخضع لاشتراطات الذبح الحلال وبأجود أنواعه.
بدورها أكدت رئيس مجلس الإدارة والمدير العام بالهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية الدكتورة ريم الفليج في كلمتها حرص الهيئة على سلامة الأغذية المتداولة محليا والمستوردة من الخارج وتأكيد مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة الصادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية ذات الصلة حفاظا على صحة وسلامة المستهلك.
وقدمت إدارة الأغذية المستوردة بالهيئة خلال اللقاء عرضا حول المتطلبات والاشتراطات لشهادة الحلال التي تفرضها الكويت على اللحوم والمواد الغذائية المسوردة.

الراي

زر الذهاب إلى الأعلى