أخبار دولية

«الناتو»: انضمام أوكرانيا إلى الحلف أقرب من أي وقت مضى

(كونا) – أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس شتولتنبرغ اليوم الخميس أن أوكرانيا أصحبت أقرب إلى الانضمام إلى الحلف أكثر من أي وقت مضى.

وقال شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف إن “الدول الأعضاء في «ناتو» وافقت على انضمام أوكرانيا إلى الحلف ، مشيراً إلى ثلاثة قرارات اتخذت في قمة الحلف في العاصمة الليتوانية «فيلنيوس» في يوليو الماضي للمساعدة على تحقيق ذلك.

وأوضح أن القرارات الثلاثة تتعلق باختصار طريق انضمام أوكرانيا إلى «ناتو» بإلغاء شرط «خطة عمل العضوية» والموافقة على برنامج لإدماج القوات الأوكرانية بالكامل مع قوات الحلف ، بالإضافة إلى رفع العلاقات السياسية مع كييف إلى مستوى غير مسبوق من خلال إنشاء مجلس الناتو وأوكرانيا.

وشدد على أن «هذه القرارات الثلاثة تعني أن أوكرانيا أصحبت الآن أقرب إلى عضوية «ناتو» من أي وقت مضى».

كما أكد شتولتنبرغ مواصلة دول الحلف توفير معدات عسكرية متطورة لأوكرانيا تتضمن دبابات حديثة وأنظمة صواريخ ودفاعات جوية متطورة بالإضافة إلى تدريب الطيارين على قيادة طائرات من طراز «اف – 16».

من جانبه قال زيلينسكي في المؤتمر الصحفي نفسه «إنه أجرى اليوم محادثة بين الحلفاء الحقيقيين وأن الأمر مسألة وقت فقط قبل أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف” مؤكدا “بذل كل شيء لتحقيق ذلك في وقت أقرب».

زر الذهاب إلى الأعلى