أخبار عربية

الرئيس المصري: إنفاق 323 مليار دولار على مشاريع البنية التحتية

(كونا) — أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أن بلاده أنفقت نحو 10 تريليونات جنيه (323 مليار دولار) على مشاريع البنية التحتية بينها إنشاء طرق وموانئ وتطوير السكك الحديدية.
وقال السيسي في مداخلة خلال جلسة (المشاريع القومية والبنية التحتية) بمؤتمر (حكاية وطن .. بين الرؤية والانجاز) ان ما تنفذه بلاده من مشاريع قومية يستهدف بالمقام الأول “حماية الأمن القومي المصري رغم ما تتحمله الدولة من تكلفة عالية في ظل ظروف اقتصادية صعبة”.
وعزا أسباب هذا الانفاق كي تتقدم البلاد وتستفيد من إمكانياتها في بناء قدراتها في كافة المجالات من بنية تحتية وصرف صحي وكهرباء وموانئ ومطارات مضيفا أن تكلفة الاسكان البديل للمناطق العشوائية وحدها بلغ 85 مليار جنيه (7ر2 مليار دولار).
وفي هذا الصدد دعا الرئيس المصري الحكومة إلى ضرورة الانتهاء من كافة مشاريع التطوير في الموانئ المصرية والسكك الحديدية والطرق في موعد أقصاه عام 2025.
واعتبر ان “البناء دائما أصعب من الهدم” مشددا على ضرورة “سد أي ثغرة يمكن أن تستخدمها الجهات الخارجية التي تحرك نظم الحرب الحديثة لهدم الدول باعتبار ان الحرب الحديثة لا تعتمد فقط على الهجوم المباشر من الخارج لأن ذلك له تبعات ضخمة”.
من جانب آخر وجه السيسي بضرورة الاسراع في سن تشريع قانون لحل مشكلة الوحدات السكنية القديمة منبها الى أن التأخير في حل هذه القضية تسبب في خسائر كبيرة.
وقال ان المناقشة التي تمت في البرلمان أو في حوارات على الشاشات حول القضية الإسكانية شكلت عقبة حقيقية أمام استغلال أصول عقارية تقدر قيمتها بنحو تريليون جنيه (32 مليار دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى