أخبار دولية

البيت الأبيض يعلن إرسال حزمة مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا قريبا

وسط مخاوف بشأن تناقص الدعم الأمريكي لكييف

(كونا) —- قال البيت الأبيض اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة سترسل حزمة مساعدات جديدة إلى أوكرانيا “قريبا” وذلك وسط مخاوف بشأن تناقص الدعم الأمريكي لكييف غداة عدم تضمن الاتفاق الذي توصل له الحزبان الديمقراطي والجمهوري لتجنب الإغلاق الحكومي مساعدات جديدة لها.
وشددت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في إيجاز صحفي على وجود “تحالف دولي قوي وقوي للغاية خلف أوكرانيا”.
وأكدت “سيكون لدينا حزمة أخرى من المساعدات لأوكرانيا قريبا للإشارة إلى دعمنا المستمر لشعب أوكرانيا الشجاع”.
ومن جهته أفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في إيجاز بمقر الوزارة بأن المساعدات الأمريكية الأمنية الجديدة سيتم سحبها من مخازن وزارة الدفاع (بنتاغون)” وذلك بناء على أنه “لا يزال لدينا بعض صلاحيات السحب المتبقية التي يمكننا الاعتماد عليها لمواصلة تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا على المدى القصير”.
وفي المقابل أشار ميلر إلى أنه “تم تعليق تمويل (الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية) وتم تعليق (التمويل العسكري الأجنبي) وهما البرنامجان اللذان يسمحان لنا بالتعاقد مع أوكرانيا على المدى الطويل”.
وشدد على عدم القدرة على وجوب “اتخاذ مزيد من الإجراءات من قبل الكونغرس” لتأمين التمويل اللازم لدعم أوكرانيا.
وأضاف “أننا ندعو الكونغرس إلى تمويل طلبنا بالكامل لدعم المساعدة الأمنية لأوكرانيا على المدى القصير والطويل وكذلك السماح للبنتاغون بإعادة ملء مخزونها المستنزف وهو أمر لا يمكنهم القيام به دون اتخاذ المزيد من الإجراءات”.
ولفت إلى “نفاد الغالبية العظمى من هذا التمويل” مشيرا إلى مواصلة “العمل من خلال ما يمكننا الاستمرار في تقديمه لأوكرانيا”.
وأضاف “من الضروري أن يتصرف الكونغرس.. وتؤيد أغلبية قوية في مجلسيه استمرار تقديم المساعدات لأوكرانيا لأن الأمر لا يتعلق بأوكرانيا فحسب بل يتعلق بالعالم الذي نريد أن نعيش فيه”.
وأكد “إذا سمحنا للسلطويين مثل الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين أن يفعلوا ما يريدون بدول أخرى ذات سيادة فإن ميثاق الأمم المتحدة بأكمله سوف يتم تمزيقه وسوف نعيش في عالم حيث يمكن أن يحدث العدوان في أي مكان وفي أي وقت”.
وتابع “لقد كان صمود أوكرانيا وشجاعتها وتصميمها مصدر إلهام للعالم أجمع” معربا عن فخر الولايات المتحدة “بالوقوف إلى جانب أكثر من 50 دولة في مساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي وتأمين مستقبلها”.
وحذر ميلر من أن توقف المساعدات الأمريكية لأوكرانيا في حال حصوله “سيكون أكثر تكلفة وخطورة بكثير على الشعب الأمريكي”.
وأبرز “علينا أن نستمر في وضع أوكرانيا في أقوى موقف ممكن للدفاع عن نفسها وهذا يعني دعمهم الآن مع الانتقال أيضا إلى وضع طويل المدى يمكن من خلاله لشعبها إعادة البناء والعيش بأمان في ديمقراطية مرنة ومزدهرة متكاملة تماما مع أوروبا”.
وجدد التأكيد “لا يمكننا تحت أي ظرف من الظروف أن نسمح بانقطاع الدعم الأمريكي لأوكرانيا”.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال أمس الاحد في مؤتمر صحفي إن بلاده لا يمكنها “تحت اي ظرف” ان توقف مساعداتها المالية لاوكرانيا في الحرب ضد روسيا وذلك بعد ساعات قليلة من تمرير مجلس النواب اتفاقا مؤقتا لتجنب الاغلاق الحكومي لكنه لا يتضمن مساعدات جديدة لاوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى