اقتصاد

«أوبك +» تجتمع في فيينا وسط توقعات بالإبقاء على سياسة إنتاج النفط الحالية

(كونا) – تعقد لجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المنبثقة عن تحالف «أوبك +» اليوم الأربعاء اجتماعاً افتراضياً لمراجعة مستويات إنتاج النفط الحالية ، وسط توقعات برفع توصية بالإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية دون تغيير بسبب الوضع غير المستقر في سوق النفط العالمي.

ويرأس اللجنة الوزارية المشتركة كل من السعودية وروسيا وتضم في عضويتها دولا منتجة أخرى للنفط من داخل «أوبك» وخارجها.

وتؤكد بعض المصادر المقربة من «أوبك» أنه من غير المنتظر أن يتم اعتماد تعديلات بشأن سياسة الإنتاج الحالية ، بينما يتوقع أن تقوم السعودية وروسيا بتسليط الضوء على المراجعة الشهرية لمستوى تخفيضات الإنتاج.

ويعقد الاجتماع الوزاري وسط مخاوف من أن يؤدي نقص المعروض وارتفاع الطلب إلى صعود أسعار النفط التي تجاوزت مؤخراً معدل 90 دولاراً.

وكانت دول تحالف «أوبك+» اتفقت في أغسطس الماضي على تمديد «إعلان التعاون» حتى نهاية 2024 ، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية الموسعة كل ستة أشهر ، بينما ستجتمع لجنة المراقبة الوزارية كل شهرين لمراقبة ومتابعة مستجدات السوق على أن تتم الدعوة لعقد اجتماع طارئ لتحالف «أوبك +» إذا دعت الحاجة لذلك.

ووافق التحالف في يونيو الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا خلال 2024 من مستويات أكتوبر 2022 مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2024.

وتشير بيانات إلى أن تحالف «أوبك +» الذي يضم أعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ومنتجين من الخارج بينهم روسيا يضخ نحو 40 في المئة من إجمالي إنتاج النفط الخام العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى