اقتصاد

«ضمان الاستثمار»: نمو التجارة العربية في قطاع السلع والخدمات 32.4 % خلال 2022

لتبلغ 3.5 تريليون دولار أميركي

(كونا) – قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان»، إن التجارة العربية في قطاع السلع والخدمات نمت خلال عام 2022 بمعدل 32.4 في المئة لتبلغ 3.5 تريليون دولار أميركي.

وذكر المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح في بيان صحفي الخميس، بمناسبة إصدار النشرة الفصلية الثانية لعام 2023 أن التجارة العربية في قطاع السلع نمت بمعدل 32.6 في المئة إلى 2.9 تريليون دولار، مدعومة بالنمو القياسي الذي شهدته الصادرات السلعية في المنطقة بمعدل 43 في المئة.

وأضاف الصبيح أن حصة التجارة السلعية العربية ارتفعت إلى نحو 5.7 في المئة من الإجمالي العالمي، ونحو 13.2 في المئة من مجمل تجارة السلع في الدول النامية، فيما مثلت المواد الأولية بأنواعها على صعيد التوزيع السلعي الحصة الأكبر من إجمالي صادرات الدول العربية بنسبة تجاوزت 75 في المئة.

وأوضح أن صادرات الوقود مثلت نحو 62 في المئة من إجمالي الصادرات السلعية، فيما استحوذت السلع المصنعة على الحصة الأكبر من إجمالي الواردات السلعية العربية بحصة 60 في المئة خلال 2022.

وأشار إلى استمرار التركز الجغرافي في مجال تجارة السلع في المنطقة العربية خلال 2022، حيث ساهمت خمس دول نفطية بنحو 81 في المئة من مجمل الصادرات، مقابل استحواذ خمس دول على نحو 74 في المئة من مجمل الواردات، إذ استحوذت الإمارات وحدها على أكثر من ثلث التجارة السلعية العربية لنفس العام.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان» هي هيئة عربية مشتركة مملوكة من الدول العربية، بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، وأسست عام 1974 وتتخذ من دولة الكويت مقراً رئيسياً لها.

زر الذهاب إلى الأعلى