مجلس الأمة

فايز الجمهور يسأل وزير الصحة عن عقد تأمين «عافية»

استفسر عن عدد المتقاعدين المؤمّن عليهم

وجّه النائب فايز الجمهور سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة، نصّ على ما يلي:

أُطلق عقد «عافية» والخاص بالتأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين، ومما لا شك فيه أن الهدف منه هو تقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية للمتقاعدين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة هذا البلد، وذلك من خلال المشاركة الفعالة للقطاع الطبي الخاص حتى يتيح لهم خياراً أوسع في اختيار مكان الرعاية الصحية الأنسب، وبالمقابل يؤدي ذلك إلى تخفيف العبء والضغط على أقسام مستشفيات وزارة الصحة وتقليل فترات الانتظار للمواطنين.

وذكرت وزارة الصحة إنها تراقب تنفيذ أعمال العقد من خلال الجولات التفتيشية على مقدمي الخدمات الصحية، وإنها تعد تقارير دورية بشأن تنفيذه بما يتفق والهدف من إبرامه، ونظرا لأهمية تطبيقه بالشكل القانوني والإداري الداعم للفئات المستفيدة، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) صورة ضوئية من عقد التأمين الصحي للمشمولين بنظام «عافية» المبرم بين وزارة الصحة وشركة التأمين وجميع العقود اللاحقة للعقد الرئيسي حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بالشروط الخاصة لكل عقد.

(2) عدد المتقاعدين المؤمّن عليهم في التأمين الصحي «عافية»، وعدد المتقاعدين المستلمين لبطاقة عافية لكل سنة على حدة منذ بداية العقد الرئيسي حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

(3) هل من ضمن المتقاعدين المؤمن عليهم في التأمين الصحي «عافية» غير كويتيين؟ في حال الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بكشف مفصل بأسمائهم وبياناتهم والسند القانوني لذلك.

(4) كم يبلغ «سقف التأمين» لكل مؤمن عليه في السنة؟ وكم القيمة التأمينية التي تلتزم الوزارة بسدادها لكل متقاعد وذلك منذ بداية العقد الرئيسي حتى آخر تمديد للعقد؟

(5) الدفعات المسددة للشركة منذ بداية تنفيذ العقد الرئيسي حتى آخر دفعة سددت، مع بيان تاريخ كل دفعة، وتزويدي بإفادة الجهة المسؤولة بالوزارة عن تنفيذ الشركة الالتزامات المنصوص عليها في بنود العقد واعتمادها للصرف وذلك عن كل دفعة سددت.

(6) هل ستُدفع مبالغ مسبقة للشركة قبل الحصول على الخدمة؟ وهل تسترد هذه المبالغ في حال عدم الاستفادة منها؟

(7) كشوفات مراجعة إدارة نظم المعلومات بالوزارة للبيانات المرسلة من الشركة والمتعلقة بالتسويات المالية عن كل فترة تأمينية من العقد الرئيسي حتى ورود هذا السؤال، مع توضيح صحة أقساط التأمين المضافة والمستبعدة لكل فترة تأمينية معدة من الشركة.

(8) ما الضوابط والإجراءات التي تضمن التزام مقدمي الخدمات الصحية للمتقاعدين بتنفيذ الخدمات وفق بنود العقد؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه الضوابط.

(9) هل يحق للمشمول بنظام عافية السؤال عن البوليصة التأمينية والحصول من الشركة على خطاب رسمي يوضح ما صرف منها والباقي من سقف التأمين الصحي له؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما آلية ذلك؟ وهل نشرت هذه الآلية للمشمولين في عقد عافية؟

(10) ما آلية حساب رصيد بطاقة المتقاعد التأمينية الذي لم يستخدم السقف الأعلى لها وانتهت السنة التعاقدية؟ وما كيفية حساب رصيد بطاقة المتوفين ومازال هناك رصيد لهم في بوليصة التأمين في السنة نفسها؟ وما كيفية حساب وتخصيص سقف التأمين للمتقاعد الذي يشترك خلال فترة سريان العقد وفقاً للعقد؟

(11) هل قامت أي جهة وبخاصة المستشفيات بمخالفة ضوابط وإجراءات الوزارة في تطبيق بنود عقد «عافية» منذ بداية العقد الرئيس حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما إجراءات الوزارة حيال كل مخالفة وقعت؟

(12) الشركة ملزمة بتوفير خدمة تسجيل شكاوى للمشمولين بالتغطية التأمينية وذلك من جميع مراكز التواصل لديها هل زودت الشركة الوزارة بالشكاوى المقدمة من المتقاعدين؟ في حال الإجابة الإيجاب كيف تعاملت الوزارة مع تلك الشكاوى؟

(13) خلال العام 2022 أعلنت وزارة الصحة عن افتتاح مركز اتصال مباشر معني فقط بتلقي استفسارات وشكاوى المتقاعدين المستفيدين من خدمات عافية، على الرغم من التزام الشركة بتوفير خدمة تسجيل الشكاوى، فما الدواعي التي أدت إلى افتتاح الوزارة مركز اتصال؟ وهل هناك تقصير أو ملاحظات على الشركة في أداء هذه الخدمة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك؟

(14) هل أضيفت مميزات أخرى على عقد «عافية» خلال فترة التمديد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فكم تبلغ قيمة هذه المميزات؟

(15) صورة ضوئية من التقارير الدورية الصادرة من وزارة الصحة بشأن تطبيق عقد “عافية” منذ إبرامه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

(16) هل سجلت الجهات الرقابية «ديوان المحاسبة – جهاز المراقبين الماليين»، مخالفات أو طبقت حالات الامتناع على العقد أو الدفعات المسددة للشركة؟ في حال الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بالمخالفات وأسباب حالات الامتناع، وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك؟

زر الذهاب إلى الأعلى