منوعات

«يونسكو» تختار «ريو دي جانيرو» عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025

(كونا) – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم الجمعة اختيار مدينة (ريو دي جانيرو) البرازيلية عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025.

وقالت المدير العام للمنظمة أودري أزولاي في بيان صحفي “ان الكتب هي وسائل حيوية للوصول إلى التعليم والعلوم والثقافة والمعلومات ونقلها وتعزيزها في جميع أنحاء العالم”.
وأضافت انه بفضل الكتب “نبقي أنفسنا على اطلاع ومستمتعين وقادرين على فهم عالمنا بشكل أفضل” ولهذا السبب تحدد يونسكو كل عام كتابا عالميا.

وقالت أزولاي “بعد أكرا في عام 2023 وستراسبورغ في عام 2024 يسعدني أن أعلن اختيار ريو دي جانيرو عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025”.

وأشادت المنظمة الاممية واللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب بإظهار (ريو دي جانيرو) أهمية تراثها الأدبي إلى جانب رؤية وخطة عمل محددتين بوضوح لتعزيز الأدب والنشر المستدام والقراءة بين الشباب الذين يستفيدون من التقنيات الرقمية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار مدينة ناطقة بالبرتغالية عاصمة عالمية للكتاب.

وأوضحت يونسكو انه تمشيا مع أولويات الميثاق العالمي للكتاب ترى (ريو دي جانيرو) أن مشروعها لديه القدرة على التأثير على التغيير الاجتماعي وذلك من خلال – على سبيل المثال محو الأمية والتعليم والقضاء على الفقر – وتحقيق منافع اقتصادية مستدامة مرتبطة بالتنمية المستدامة للأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى