اقتصاد

تقرير دولي: العقارات تتفوق على جميع الأصول العالمية

قيمتها وصلت 380 تريليون دولار

أظهر تقرير حديث أن القيمة الإجمالية للعقارات في العالم بلغت 379.7 تريليون دولار في نهاية عام 2022، منخفضة بنسبة 2.8% عن العام السابق.

وأفادت “سَفِلز” المتخصصة عالمياً في الاستشارات العقارية في تقرير اطلعت “العربية.نت” على نسخة منه، أنه رغم التراجع السنوي لقيمة العقارات العالمية إلا أن الاتجاه طويل المدى رصد ارتفاعا بنسبة 18.7% على مدى السنوات الثلاث الماضية، بحسب العربية نت.

وأشار التقرير إلى أن القيمة الإجمالية للعقارات العالمية تظهر أن العقارات تظل أكبر مخزن للثروة في العالم.

وتابع التقرير: “ربما تكون قيمة العقارات في العالم قد انخفضت في عام 2022، لكن العقارات تظل أكبر مخزن للثروة العالمية بهامش كبير. وتتجاوز قيمة العقارات قيمة أسواق الأسهم والسندات العالمية مجتمعة، ويعادل حجم الناتج المحلي الإجمالي العالمي ما يقرب من أربعة أضعاف”.

وأوضح أن قيمة كل الذهب المستخرج في العالم البالغة (12.2 تريليون دولار) ضئيلة بالمقارنة مع حجم الثروة العقارية، إذا تمثل قيمة الذهب ما يزيد قليلاً عن 3% فقط من قيمة العقارات العالمية.

ورصد التقرير أن ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أرباع قيمة العقارات مرتبط بالعقارات السكنية، بقيمة 287.6 تريليون دولار في نهاية عام 2022. فيما تمثل العقارات التجارية حوالي 13%، بينما تمثل الأراضي الزراعية 11%.

وفي العام الماضي، صمدت التقييمات في النصف الأول من عام 2022 قبل أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة وتزايد عدم اليقين الاقتصادي إلى إضعاف الأسواق السكنية والتجارية في جميع أنحاء العالم، وهو الاتجاه الذي استمر حتى عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى