أخبار دولية

الصين تؤكد أنها ستواصل تعزيز مبادرة «الحزام والطريق»

(كونا) – أكدت الصين اليوم الثلاثاء أنها ستواصل العمل على تعزيز مبادرة (الحزام والطريق) التي وصفتها بأنها لاقت ترحيبا من المجتمع الدولي باعتبارها منفعة عامة ومنصة للتعاون.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن ذلك جاء في كتاب أبيض نشره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني بعنوان (مبادرة الحزام والطريق: ركيزة رئيسية لمجتمع المستقبل المشترك للبشرية).

ونقلت عن الكتاب القول إن التعاون في إطار مبادرة (الحزام والطريق) حقق على مدى العقد الماضي مكاسب حقيقية للدول المشاركة وأن المبادرة “أسهمت في التنمية السليمة للعولمة الاقتصادية وساعدت على حل تحديات التنمية العالمية وتحسين منظومة الحوكمة العالمية”.

وأضافت «بالتطلع إلى المستقبل تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع دول أخرى للسعي نحو تعاون أوثق وأكثر إثمارا في إطار مبادرة الحزام والطريق وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية وبناء عالم مفتوح وشامل ونظيف وجميل يتمتع بالسلام الدائم والأمن الشامل والازدهار المشترك».

وذكر الكتاب الأبيض أن «المبادرة فتحت أيضا طريقا جديدا للبشرية جمعاء لتحقيق التحديث وضمنت أن جهود بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية تحقق نتائج حقيقية».

ومن جانبه قال المدير العام لإدارة الشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية الصينية لي كه شين إن مبادرة (الحزام والطريق) خلقت نموذجا جديدا للتعاون يتجاوز العقلية البالية للألعاب الجيوسياسية.

وقال المسؤول الصيني خلال مؤتمر صحفي ببكين “إننا ملتزمون بالانفتاح والشمولية والتعاون المربح للجميع”.

وتشير بيانات رسمية إلى أن الصين وقعت خلال العقد الماضي وثائق تعاون لمبادرة (الحزام والطريق) مع ما يزيد على 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية.
وكانت الكويت من أولى الدول التي وقعت اتفاقية (مبادرة الحزام والطريق) التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013.

زر الذهاب إلى الأعلى