أخبار دولية

البيت الأبيض: لا خطة لنشر قوات أميركية بعد الهجوم على إسرائيل

كيربي: تركيز الولايات المتحدة ضمان امتلاك إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إنه لا توجد نية أو خطة لنشر قوات قتالية أميركية على الأرض في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، مشدداً على أن تركيز الولايات المتحدة حالياً ليس على جهود وساطة سياسية بشأن المحتجزين، وإنما على ضمان أن تمتلك إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

وأكد كيربي لـ «قناة الشرق»، وجود أسرى أميركيين محتجزين لدى حركة «حماس» ضمن الأسرى الإسرائيليين الذين أعلنت احتجازهم ضمن عمليتها في إسرائيل.

وقال: «يمكنني أن أؤكد أن هناك أسرى أميركيين، نعلم بشأن عدد صغير من الأميركيين المحتجزين، لدينا مخاوف من أن هذا الرقم قد يرتفع، لذا أود أن أكون حذراً في الإعلان عن أي أعداد، نحن على تواصل مع بعض عائلات المحتجزين، وهذا يساعدنا على تحديد المفقودين من المحتجزين».

وأشار إلى أن هناك عدداً من المفقودين الأميركيين الذين لا تعرف واشنطن أين هم، موضحاً أنه «ربما قد يكون بعضهم ضمن المحتجزين، أو متوفين أو جرحى أو تائهين في مكان ما».

وشدد على عدم وجود نية لإرسال قوات قتالية أميركية على الأرض في هذا النزاع، مؤكداً أن الولايات المتحدة «لديها مصالح كبيرة متعلقة بالأمن القومي في الإقليم، ولديها وجود عسكري أميركي كاف للتعامل مع تهديدات الأمن القومي في المنطقة».

ورفض كيربي التكهن بشأن أي عمليات مستقبلية قائلاً: «لن أتكهن بشأن أي عمليات عسكرية مستقبلية بشكل أو بآخر، سوى للقول إن القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس جو بايدن) يأخذ مسؤولياته على محمل الجد».

وشنّت حماس هجوماً مباغتاً على إسرائيل السبت، فأودت بحياة مئات الإسرائيليين، واحتجزت عشرات الرهائن. وقالت السفارة الإسرائيلية في واشنطن إن عدد القتلى في هجمات حماس تجاوز الألف. وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة، ونشرت آلاف القوات حول القطاع الساحلي الضيق وسط توقعات متزايدة بأنها ستشنّ غزواً برياً لـ«تدمير حماس».

زر الذهاب إلى الأعلى