أخبار عربية

مصر وتركيا تتفقان على ضرورة العمل على وقف استهداف المدنيين في غزة

يجب احترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين

• ممارسات إسرائيل الاستيطانية واقتحام الأقصى تعمق الاحتلال

(وكالات) – أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت، أن لدى بلاده رؤية مشتركة مع تركيا للتخفيف عن سكان غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع نظيره التركي هاكان فيدان الذي يزور مصر منذ الخميس.

وقال شكري، إن «هناك رؤية مشتركة بين مصر وتركيا لتخفيف الآثار الإنسانية الخطيرة عن سكان قطاع غزة».

وأضاف: «يجب احترام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع المدنيين في غزة»، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي المكثف المستمر على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي.

وأردف: «مصر مستمرة في العمل بكل جهد من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني»، مشددا على أن «استمرار الاحتلال الإسرائيلي وعدم وجود أفق سياسي يزيد من صعوبة الموقف وتصاعد الصراع».

بدوره أعرب هاكان فيدان وزير خارجية تركيا، عن رفض بلاده لنزوح الفلسطينيين إلى مصر، مؤكدًا وقوف أنقرة إلى جانب القاهرة بهذا الشأن.

وقال وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر الصحفي، إن أنقرة تولي أهمية لدور القاهرة، بشأن القضية الفلسطينية، نظرًا لقربها الجغرافي.

وتابع فيدان يجب منع قتل المدنيين من أي طرف كان، لافتًا إلى أن هناك من يصور عمليات الانتقام الإسرائيلية على أنها ذات شرعية.

وشجب وزير الخارجية التركي، استهداف المدنيين العزل، متطلعًا إلى حل دائم في فلسطين، فإن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي لجهة الاستيطان واقتحام الأقصى تعمق الاحتلال.

ولفت إلى أن تركيا على تنسيق كامل مع مصر وبقية العواصم التي تتشارك في الرؤية، موضحًا أنه يمكن تحقيق السلام مع الفلسطينيين وليس مع أطراف إقليمية

وأكد وزير الخارجية التركي، أنه تم بحث سبل إمداد أهالي قطاع غزة بالمساعدات وطائرات المساعدات وصلت إلى مطار العريش.

زر الذهاب إلى الأعلى