أخبار عربية

رئيس جنوب إفريقيا يتضامن مع الشعب الفلسطيني

طالب المجتمع الدولي بالتدخل من أجل فتح معابر إنسانية

• تقديم الإسعافات والغذاء لأبناء الشعب المحاصر منذ 75 عاما

عبّر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم السبت، عن دعمه للقضية الفلسطينية، في الوقت الذي يواجه فيه سكان قطاع غزة حصارًا شاملا وقصفًا عنيفا من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ونشر رامافوزا مقطع فيديو عبر حسابه على منصة إكس ظهر فيه مرتديا الكوفية الفلسطينية وحمل علم دولة فلسطين، الذي أرفقه بعبارة “نتعهد بالتضامن مع شعب فلسطين. فلسطين حرة”، وفقاً لـ «الجزيرة نت».

وأضاف رامافوزا قائلا “نشارك في هذه الوقفة التضامنية ضد الهجوم الشنيع الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل من أجل فتح معابر إنسانية لتقديم الإسعافات والغذاء لأبناء هذه الشعب المحاصر منذ75 عاما”.

وتابع أن “الحكومة الإسرائيلية الحالية اختارت التمادي في ممارسة نظام الأبارتايد (الفصل العنصري) ضد أبناء الشعب الفلسطيني وهذا من شانه أن يفتح المنطقة على مزيد من الحروب والدماء”.

وقال الحزب الحاكم في تدوينة عبر حسابه بمنصة إكس إن جميع أعضاء المؤتمر حرصوا على “ارتداء ملابس سوداء وعليها الكوفية الفلسطينية للتعبيرعن تضامنهم مع قطاع غزة”.

وتتوالى الحملات العربية والدولية المطالبة بوقف حمام الدم وإنقاذ سكان قطاع غزة من كارثة إنسانية وشيكة.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة يواجهون خطر نفاد المياه، في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، اليوم السبت، إن عدم السماح بإيصال مساعدات إنسانية إلى غزة منذ أسبوع، جعل المساعدات مسألة حياة أو موت، ونادى بضرورة تسليم الوقود إلى غزة لتوفير المياه لمليوني فلسطيني في القطاع.

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة فقد بلغ عدد الشهداء والجرحى جراء عدوان الاحتلال على القطاع 2215 شهيدًا و8714 جريحًا، وفي الضفة الغربية 56 شهيدًا وأكثر من 1100 جريح.

زر الذهاب إلى الأعلى