اقتصاد

ضربة جديدة للشيكل الإسرائيلي

تراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 2015 جراء استمرار الحرب

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي، الإثنين 16 أكتوبر 2023، إلى قاع ديسمبر 2015، وذلك مع استمرار الحرب على غزة، والمخاوف من قرب هجوم إسرائيلي بري على القطاع.

وفي بداية الجلسة الأسبوعية لأسعار العملات، اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.98 شيكل، مقارنة مع 3.84 شيكل لكل دولار عشية الحرب التي اندلعت منذ 7 أكتوبر 2023.

يأتي تراجع الشيكل رغم بدء «بنك إسرائيل» ضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار بالسوق المحلية، للحفاظ على استقرار الشيكل، وتلبية أي طلب متزايد على الدولار، وتوجد لدى إسرائيل احتياطيات نقد أجنبية بلغت 198 مليار دولار، بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب بيانات منشورة على موقع «بنك إسرائيل» عبر الإنترنت.

كذلك شهد يوم أمس الأحد تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة تل أبيب، بقوة، وسط حديث عن اجتياح بري لقطاع غزة، وتصاعد التوترات على الجبهة الشمالية مع «حزب الله» اللبناني.

بيانات بورصة تل أبيب، أظهرت أن مؤشرها الرئيس «Tase 35»، الذي يقيس أداء أكبر 35 شركة مدرجة في البورصة، تراجع بنسبة 3.58% خلال جلسة أمس الأحد، مقارنة مع إغلاق جلسة يوم الجمعة الماضي.

بدورهم نفذ المستثمرون عمليات بيع قوية في البورصة، تراجعت على إثرها قطاعات رئيسية كالتأمين، والعقارات والإنشاءات، والبنوك والخدمات المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى