أخبار عربية

مصر تؤكد مجدداً: ضرورة النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية لغزة

(كونا) – أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين مجددا ضرورة النفاذ العاجل والآمن للمساعدات الإنسانية ووصول المواد الإغاثية لأهالي قطاع غزة واستئناف تشغيل الخدمات الحيوية.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء شكري مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي في إطار زيارته لمصر للمشاركة في الدورة الـ14 للخلوة رفيعة المستوى للمبعوثين والممثلين الخاصين في أفريقيا حول تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

وأضاف البيان أن شكري استعرض خلال اللقاء الجهود التي تقوم بها مصر لوقف التصعيد الإسرائيلي غير محسوب العواقب في قطاع غزة لما له من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وأوضح أن المحادثات تناولت مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية لاسيما في السودان ومنطقة القرن الأفريقي ومنطقة الساحل وغرب افريقيا وقضية سد النهضة وتصاعد أعمال العنف واتساع رقعة أنشطة الجماعات الإرهابية في مناطق عدة في القارة.

وأشار شكري إلى جهود مصر للعمل على حل الأزمة السودانية لاسيما في إطار جهود دول جوار السودان مبرزا انفتاح مصر الدائم على التنسيق بين مسار دول الجوار وكافة الآليات والجهود الأخرى لتسوية الأزمة.

كما أشار إلى جهود الاتحاد الافريقي و«منبر جدة» التفاوضي بما يعمل على زيادة فاعلية المساعي القائمة والإسراع من رفع المعاناة عن الشعب السوداني.

ومن جهته رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بذلك مستعرضا رؤية المفوضية لكيفية التنسيق بين عمل الآليات المختلفة المعنية بالسودان.

زر الذهاب إلى الأعلى