أخبار دولية

الملك عبد الله يحذر من تهجير سكان غزة ويؤكد: عواقب الحرب وخيمة

لا يمكن إستقبال اللاجئين في الأردن ولا في مصر.. هذا خط أحمر

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إن استقبال اللاجئين يُعد خطراً أحمر، مشيراً بذلك إلى مساعي إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، محذراً من مخاطر توسع الحرب التي يشنها الاحتلال على القطاع، التي دخلت اليوم الثلاثاء يومها الحادي عشر.

جاءت تصريحات العاهل الأردني خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، وقال فيها: «استقبال اللاجئين خط أحمر، لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر»، مضيفاً أن «خطر توسع الحرب في غزة حقيقي وعواقبه وخيمة».

كان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، قد حذر السبت 14 أكتوبر 2023، من أن أي تحرك من إسرائيل لفرض تهجير جديد على الفلسطينيين سيدفع المنطقة كلها نحو «الهاوية»، وذلك في وقت أثارت الدعوات لإنشاء ممر إنساني للفلسطينيين في غزة ردود فعل حادة من الدول العربية المجاورة.

من جانبه، نقل موقع صحيفة «الغد» الأردنية عن الصفدي قوله عقب لقائه وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، إن «تهجير الفلسطينيين خط أحمر، وسنتصدى له، وإن الحرب المستعرة على غزة يجب أن تتوقف».

في موقف مشابه للأردن، كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعرب الإثنين، 16 أكتوبر 2023، عن رفضه تعريض المدنيين في قطاع غزة لعقاب جماعي بالحصار أو التهجير.

زر الذهاب إلى الأعلى