أخبار عربية

وزير خارجية تركيا: بدأنا نقاشاً مع حماس حول إطلاق الرهائن

وصلتنا حتى الآن طلبات من دول عدة لإطلاق سراح مواطنيهم

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده بدأت نقاشاً مع حركة «حماس» لإطلاق رهائن تحتجزهم منذ عملية «طوفان الأقصى» على مستوطنات ما يسمى غلاف غزة الإسرائيلية في السابع من أكتوبربعد طلبات من دول عدة.

وقال فيدان في مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب خلال زيارة إلى بيروت «وصلتنا حتى الآن طلبات من دول عدة لإطلاق سراح مواطنيهم. وبالنتيجة، بدأنا نقاش هذا الموضوع وخصوصاً مع الجناح السياسي في حركة حماس»، مضيفاً «جهودنا متواصلة» في هذا الصدد.

وكان فيدان، قد أعلن، أمس الاثنين، خلال مقابلة أجراها مع ممثلي وسائل الإعلام التركية بالعاصمة أنقرة، أن بلاده طرحت فكرة نظام يكون فيه ضامنون للأطراف من أجل إحلال السلام الدائم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ورداً على سؤال حول حصول بعض الدول على صفة الضامن للجانب الفلسطيني ودول أخرى للجانب الإسرائيلي، قال فيدان: «نحن طرحنا الفكرة الرئيسية لمسألة الضمانة، ونقول إنه ينبغي مناقشة النظام أولا ومن ثم منهجيته بشكل منفصل».

وأكد فيدان أن «من غير المقبول أن تقصف إسرائيل غزة بطريقة غير مسبوقة، وتتسبب بمقتل أعداد كبيرة من المدنيين، وتحكم على المنطقة بالفقر والجوع من خلال قطع الكهرباء والمياه والوقود».

وأشار إلى أن ما حدث إثر هجوم حركة «حماس» على مستوطنات غلاف غزة «كان مفاجأة للجميع وخاصة لإسرائيل».

زر الذهاب إلى الأعلى