أخبار دولية

أزمة ثقة بين نتنياهو وقادة الجيش

يديعوت أحرونوت: علاقة رئيس الوزراء مع غالانت متوترة

كشفت وسائل إعلام عبرية عن وجود خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وكبار المسؤولين في قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأوضحت أن هذه الخلافات تحولت إلى توترات بين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

صحيفة «يديعوت أحرونوت» قالت في تقرير لها، الإثنين 23 أكتوبر 2023، إن هناك خلافات بين نتنياهو وكبار المسؤولين في قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن التقييمات والخطط والقرارات.

كما أضافت الصحيفة أن هناك أيضاً أزمة ثقة بين رئيس وزراء الاحتلال وقيادة الجيش، فضلاً عن وجود علاقات متوترة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وبين غالانت «تعرقل العمل المشترك»، على حد تعبيرها.

الصحيفة قالت إنه مع اقتراب الاجتياح البري لغزة، وفي مواجهة معضلة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، تواجه الحكومة اليوم صعوبة في التوصل إلى قرارات متفق عليها بشأن القضايا الرئيسية، وفق شهادات مسؤولين سياسيين وعسكريين.

مصادر «يديعوت أحرونوت» قالت إن رئيس الوزراء غاضب من كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي، الذين يتحملون المسؤولية عن تصوره لكل ما حدث، ويتفاعل بفارغ الصبر مع الآراء والتقديرات التي يعبر عنها الجنرالات، وليس في عجلة من أمره لتبني خططهم، «هو وغالانت أيضاً يجعلان من الصعب العمل معاً».

كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد 22 أكتوبر، إن نتنياهو هو من يؤجّل الهجوم البري على قطاع غزة.

وبحسب موقع «واللا» الإخباري الإسرائيلي، فقد قال وزير طلب عدم الكشف عن هويته إن «نتنياهو يقمع أي فكرة، إنه ببساطة جبان».

فيما رد مكتب نتنياهو قائلاً: «هذا الادعاء كاذب، رئيس الوزراء يقود الحكومة إلى النصر، لن نتطرق إلى تفاصيل إضافية لا تؤدي إلا إلى الإضرار بأمن جنودنا».

من جانبها، قالت هيئة البث العبرية إن جيش الاحتلال أكد استعداداته، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤخر الاجتياح البري لقطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى