تكنولوجيا

«غوغل» تعطّل خرائط حركة المرور المباشرة في قطاع غزة

بناءً على طلب الاحتلال الإسرائيلي قبل غزو بري محتمل

قررت شركة «غوغل» تعطيل بيانات حركة المرور المباشرة في الكيان الصهيوني وقطاع غزة على تطبيقي «غوغل للخرائط google maps» و«ويز Waze» وذلك بناءً على طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي، قبل غزو بري محتمل لغزة.

وقال متحدث باسم «غوغل» في بيان نقلته وكالة «بلومبرغ» للأنباء: «كما فعلنا سابقاً في حالات الصراع واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، قمنا مؤقتاً بتعطيل القدرة على رؤية بيانات حركة المرور المباشرة والمعلومات الخاصة بالمناطق المزدحمة مراعاة لسلامة المجتمعات المحلية».

وقال مصدر مطلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته، إن هذه الخطوة تم اتخاذها بناءً على طلب من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف قائلاً: «بيانات حركة المرور المباشرة يمكن أن تكشف تحركات القوات الإسرائيلية».

وقالت غوغل إنه رغم أن تطبيقي «غوغل للخرائط» و«ويز» لن يعرضا حركة المرور في الوقت الفعلي، فإن السائقين الذين يستخدمون التطبيقين سيستمرون في تلقي الأوقات المقدرة للوصول لوجهتهم.

وقال موقع التكنولوجيا الإسرائيلي «GeekTime»، الذي نشر هذا الخبر لأول مرة، إن تطبيق الخرائط التابع لشركة «آبل» امتثل أيضاً لطلب الجيش الإسرائيلي. ولم يرد كل من ممثل لشركة «آبل» والجيش الإسرائيلي على طلب «بلومبرغ» للتعليق على هذا الأمر.

يذكر أن «غوغل» كانت قد اتخذت إجراءات مماثلة في أوكرانيا العام الماضي بعد الغزو الروسي للبلاد، حيث قامت بتعطيل بيانات حركة المرور والسير في الوقت الفعلي.

زر الذهاب إلى الأعلى