اقتصاد

قطر ومصر توقعان مذكرة تعاون بمجال الأمن الغذائي بـ 1.5 مليار دولار

الدوحة تستصلح 280 ألف فدان في الوادي الجديد

• إنشاء مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنوياً

(كونا) – وقعت هيئة (قناة السويس) المصرية وشركة (بلدنا) القطرية اليوم الثلاثاء مذكرة تعاون في مجالات الأمن الغذائي باستثمارات بلغت قيمتها 5ر1 مليار دولار.

ووقع مذكرة التعاون عن الجانب المصري مستشار رئيس ھيئة قناة السويس اللواء وسام الدياسطي وعن الجانب الآخر الرئيس التنفيذي لشركة (بلدنا) القطرية مالكوم جوردان وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وأضاف البيان أن المذكرة تنظم مجالات التعاون المبدئية لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر بحجم استثمارات يصل إلى 5ر1 مليار دولار فضلا عن تدشين مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويا بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة (الوادي الجديد) من أجل توفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع وللاستخدام المحلي والتصدير.

وعقب التوقيع أكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بحسب البيان أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود المبذولة نحو دفع العلاقات الثنائية بين مصر وقطر على الصعيد الاقتصادي موضحا أن ذلك نتاج عمل مباحثات ودراسات مبدئية استمرت عدة أشهر للوقوف على المبادئ الأولية للتعاون وخطة العمل خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن المشروع يحمل فرصا واعدة نحو دعم الأمن الغذائي من منتجات الألبان وتوفير فرص عمل للشباب وتوفير تكلفة استيراد تلك المنتجات من العملة الصعبة.

وقال إنه سيتم العمل على تقديم الدعم المطلوب لنجاح المشروع في مختلف مراحله باعتباره يأتي متماشيا مع جهود الدولة المصرية نحو توطين الصناعات الغذائية واستزراع واستصلاح الأراضي ونقل المعرفة والتكنولوجيا المتعلقة بذلك.

وبدوره قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن القناة تمضي قدما نحو تنويع مصادر الدخل واستثمار فائض مدخراتها ضمن حصتها المقررة بالموازنة العامة للدولة للدخول في شراكات لمشروعات عملاقة تسهم في دعم جهود الدولة نحو دعم الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي انطلاقا من الدور المجتمعي للهيئة.

ومن جانبه عبر جوردان عن تطلعه للتعاون مع هيئة قناة السويس لتنفيذ مشروع واعد بصبغة مصرية معربا عن امتنانه للتعاون البناء من قبل الهيئة لإجراء التسهيلات اللازمة لتحويل المباحثات إلى تعاون ملموس وواقعي.

زر الذهاب إلى الأعلى