أخبار دولية

اتفاق أميركي صيني على لقاء بين بايدن وشي في نوفمبر بسان فرانسيسكو

بايدن التقى وزير الخارجية الصيني وأكد ضرورة بقاء خطوط التواصل مفتوحة

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، بكين إلى العمل مع واشنطن من أجل «مواجهة مشتركة للتحديات العالمية»، بحسب ما ذكر البيت الأبيض في بيان الجمعة، عقب لقاء جمعه مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، فيما قال مسؤول أميركي إن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على ترتيب لقاء بين بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج في نوفمبر المقبل بقمة (أبيك) في سان فرانسيسكو، وفق ما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس».

وقال بيان البيت الأبيض، إن الرئيس بايدن أكد أن الولايات المتحدة والصين تحتاجان إلى إدارة المنافسة في العلاقة بينهما بشكل «مسؤول»، وإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين البلدين.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة والصين يجب أن تعملا سوياً لمعالجة التحديات العالمية، وذكر البيان أن بايدن أعرب عن تعازيه في وفاة رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج الذي توفي الخميس.

وكان الرئيس الأميركي، قد أشار خلال مؤتمر صحافي الأربعاء، إلى عزم بلاده «التنافس مع الصين» وفقاً للقواعد الدولية، اقتصادياً وسياسياً وبطرق أخرى، لافتاً إلى أنه لا يبحث عن الصراع».

بدوره، قال السفير الصيني في واشنطن شيه فينج على منصة «إكس»، إن وانج يي أبلغ تحيات الرئيس الصيني إلى الرئيس بايدن خلال اللقاء، وقال إن هدف الزيارة هو التواصل مع الولايات المتحدة لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين، والتطلع إلى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) سان فرانسيسكو، كقاعدة للعودة لما اتفقا عليه خلال اجتماعهما في بالي في إندونيسيا نوفمبر الماضي.

وأضاف أن الوزير الصيني أكد ضرورة استقرار العلاقات الأميركية الصينية، وإعادتها إلى مسارها الصحيح.

واستغرقت زيارة وانج يي إلى الولايات المتحدة يومين، التقى خلالهما مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

زر الذهاب إلى الأعلى