أخبار عربية

«فايننشال تايمز»: نتنياهو يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على مصر لقبول لاجئي غزة

قادة أوروبيون يعتقدون بأنّ الضغط على القاهرة قد يدفعها إلى الموافقة

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول إقناع دولاً في أوروبا بالضغط على مصر لاستيعاب لاجئين من قطاع غزة.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإنّ هذه الفكرة التي طرحها نتنياهو في اجتماعات مع المسؤولين الأوروبيين الأسبوع الماضي، طرحتها أيضاً دول أخرى، من بينها جمهورية التشيك والنمسا، وذلك في مناقشات خاصة أدت إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة.

وقال دبلوماسي غربي إنّ «نتنياهو أكّد أنّ الحل هو أن يأخذ المصريون سكان غزة على الأقل خلال الحرب»، لكن «لم يُأخذ الأمر على محمل الجد لأنّ الموقف المصري كان ولا يزال واضحاً للغاية، أي إنّهم لن يفعلوا ذلك».

لكنّ دبلوماسياً غربياً ثانياً أفاد بأنّ هناك قادة أوروبيين «يعتقدون بأنّ الضغط الناجم عن الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة، بالتوازي مع الضغط على مصر، قد يؤدي إلى تغيير في الموقف ويدفعها إلى الموافقة».

ومع ذلك، رفضت الدول الأوروبية الرئيسية، ولا سيما فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، هذه المحاولات باعتبارها «غير واقعية»، مشيرةً إلى رفض المسؤولين المصريين المستمر لفكرة قبول اللاجئين من غزة، حتى لفترة موقتة، بحسب «فايننشال تايمز».

وقد أعربت القاهرة بصوت عالٍ عن مخاوفها من أن تسعى إسرائيل إلى استخدام الأزمة «لفرض مشاكلها مع الفلسطينيين على مصر».

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الشهر إنّ بلاده ترفض «أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية بالوسائل العسكرية أو عبر تهجير الفلسطينيين قسراً من أراضيهم، وهو ما سينعكس سلباً دول المنطقة».

واقترح السيسي، أن يتم «نقل سكان قطاع غزة إلى صحراء النقب، حتى تتمكن إسرائيل من تصفية المقاومة في غزة».

وفي السياق، قال أشخاص مطلعون على مناقشات القادة في قمة الاتحاد الأوروبي لـ«فاينانشيال تايمز»، إنّه جرى الاتفاق في نهاية المطاف على أنّ «مصر يجب أن تلعب دوراً في تقديم مساعدات إنسانية واسعة النطاق لغزة، ولكن من دون الضغط عليها لقبول اللاجئين».

وقد دعا إعلان مشترك اتفق عليه زعماء الاتحاد الأوروبي، وصدر بعد قمة الأسبوع الماضي، إلى «مواصلة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر وسريع وآمن ودون عوائق للوصول إلى المحتاجين من خلال اتخاذ جميع التدابير الضرورية، بما في ذلك الممرات الإنسانية ووقف إطلاق نار موقت لتلبية الاحتياجات الإنسانية».

وقال زعماء الاتحاد الأوروبي في بيانهم إنّ الاتحاد «سيعمل بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين وتقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى».

وبحسب معلومات «فايننشال تايمز»، فإنّ المحادثات مستمرة بشأن «جلب المصابين من غزة إلى مصر” أيضاً، لكن ليس هناك يقين من التوصل إلى اتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى