أخبار دولية

أميركا: قلقون من إلغاء روسيا التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

(كونا) – أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس عن قلق بالغ تشعر به الولايات المتحدة من قرار روسيا إلغاء تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقال بلينكن في بيان له إن القرار الروسي “يمثل خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ (..) إن تصرف روسيا لن يؤدي إلا إلى تراجع الثقة في النظام الدولي للحد من الأسلحة” مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية “تقدر بيانات القلق المماثلة التي أعربت عنها دول أخرى عديدة في الأسابيع الأخيرة بشأن هذا الإجراء”.

ورأى أن إلغاء التصديق على المعاهدة “يجعل جهود موسكو المزعجة والمضللة لزيادة المخاطر النووية وزيادة التوترات تستمر في الوقت الذي تواصل فيه حربها غير القانونية على أوكرانيا”.

واليوم وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا بإلغاء التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي وقعت عليها 183 دولة لكن دولا قليلة بينها الولايات المتحدة لم تصادق عليها.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه المعاهدة سنة 1996 وهي تلزم الدول الموقعة عليها بعدم إجراء أي تجربة على الأسلحة النووية أو القيام بأي تفجير في أي منطقة تخضع لولايتها وكذلك الامتناع عن تشجيع أي طرف على إجراء مثل هذه التجارب.

زر الذهاب إلى الأعلى