أخبار دولية

أردوغان: فلسطين تشهد جريمة إنسانية لم يسبق لها مثيل

الرئيس التركي: أولويتنا وقف إطلاق النار الشامل في غزة

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، على أن الكيان الصهيوني يرتكب جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

وقال أردوغان في قمة منظمة الدول التركية في أستانا بكازاخستان؛ إن «فلسطين تشهد مأساة إنسانية لم يسبق لها مثيل»، وذلك في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأضاف أن «هناك جرائم ترتكب ضد الإنسانية في غزة، حيث تُقصف المستشفيات بوحشية»، ولفت إلى أنه «لا مبرر لهذه الوحشية».

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي قصف المستشفيات في عموم قطاع غزة، ما أدى إلى خروج أكثر من 16 منها عن الخدمة؛ جراء القصف ونفاد الوقود.

وشدد أردوغان «على أن أولوية بلاده وقف شامل لإطلاق النار في غزة لتحقيق الاستقرار في المنطقة».

وأشار خلال حديثه إلى أن «تركيا حتى الآن أرسلت 10 طائرات محملة بمساعدات إنسانية إلى المنطقة (لإيصالها إلى غزة)، وسنواصل إرسال المزيد».

وفي السياق، كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأربعاء الماضي، عن عدم رغبة الاتحاد الأوروبي في سماع عبارة «وقف إطلاق النار» فيما يتعلق بقطاع غزة.

وأدانت تركيا غير مرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة، وكان الرئيس التركي حذر من مغبة « تحويل ما يجري في غزة إلى قضية بين الصليب والهلال»، بحسب تعبيره.

ولليوم الثامن والعشرين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 9061 شهيدا، بينهم 3760 طفلا و2326 سيدة، فضلا عن إصابة 32 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى