أخبار عربية

منظمات أممية: 67% من شهداء غزة أطفال ونساء

استشهاد أو إصابة 420 طفلاً يومياً البعض منهم رضّع

أعلنت منظمات تابعة للأمم المتحدة، أن النساء والأطفال يشكلون 67% من إجمالي عدد شهداء الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر 2023.

جاء ذلك في بيان مشترك، أمس الجمعة، لكل من صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الطفولة «يونيسف»، ومنظمة الصحة العالمية، ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

البيان تحدَّث عن استشهاد ألفين و326 امرأة و3 آلاف و760 طفلاً في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، جراء القصف، وقال إن «هذا يعني استشهاد أو إصابة 420 طفلاً يومياً، البعض منهم رضّع أعمارهم بضعة أشهر».

كما أشار البيان إلى أن قصف غزة ألحق أضراراً كبيرة بالمرافق الصحية، بجانب تعطّل تقديم خدمات الرعاية بالأطفال والخدج والنساء الحوامل، بسبب انقطاع الماء وقلة الغذاء وندرة الدواء.

ولفت البيان الأممي كذلك إلى وجود 50 ألف امرأة حامل في غزة، وبعض النساء اضطررن إلى الولادة فوق أنقاض منازلهن، بسبب إغلاق 14 مستشفى و45 مركزاً طبياً.

كما سلّط الضوء على معاناة كبيرة في بقاء الأطفال المولودين حديثاً على قيد الحياة، مشيراً إلى أن انتهاء الوقود في المستشفيات يعني توقف عمل حاضنات الأطفال الخدج والأجهزة الأخرى عن العمل.

ودعا البيان أيضاً إلى ضرورة إعلان هدنة إنسانية عاجلة، وحماية المدنيين، وبالأخص الأطفال، وفق القوانين الدولية الإنسانية.

ويواصل جيش الاحتلال «حرباً مدمرة» على غزة، استُشهد فيها 9227 فلسطينياً -حتى الآن-، منهم 3826 طفلاً، و2405 سيدات، وأصاب 23516، كما استشهد 145 فلسطينياً، واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت «حماس» أكثر من 1538 إسرائيلياً وأصابت 5431، وفقاً لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيلياً ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

زر الذهاب إلى الأعلى