مجلس الأمة

حمد العليان يسأل عن اللجنة العلمية العليا لتقييم استحقاق المرشحين للحصول على الإجازة العلمية

طالب بكشف يضم جميع الحاصلين على إجازات تفرغ علمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية

وجّه النائب حمد العليان سؤالاً برلمانياً إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصّ على ما يلي:

وُجهت مناشدات كثيرة من موظفي معهد الكويت للأبحاث العلمية «ورابطة الباحثين العلميين» من حملة الدكتوراة الكويتيين لإنقاذ هذا الصرح العلمي المهم في بلدنا الكريم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما السند القانوني لاعتماد إجراءات التقدّم إلى اللجنة العلمية العليا لتقييم استحقاق المرشحين للحصول على الإجازة العلمية؟ وهل اعتمدت إجراءات مجلس أمناء المعهد وديوان الخدمة المدنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من المراسلات والموافقات الرسمية، وإذا كانت النفي فيرجى إفادتي بمبررات ذلك.

(2) تُنشأ لوائح الإجازات العلمية عادة (سواء لمدة سنتين أو سنة) لتشجيع الكوادر العلمية الوطنية الشابة لتتمكن من اكتساب مهارات وخبرات علمية جديدة تستفيد منها مؤسساتهم، يرجى تزويدي بكشف يوضح جميع الحاصلين على إجازات تفرغ علمي (بأنواعها) في معهد الكويت للأبحاث العلمية في السنوات الخمس الأخيرة، مع توضيح سنوات الخبرة وتاريخ التعيين في المعهد ومسمياتهم الوظيفية وفترة الإجازة العلمية والبلد المبتعث له الموظف ومدة إقامته فيه، ومجموع التكلفة المالية لإجازة كل منهم.

(3) تتضمن شروط اللجنة للتقدم بطلب الحصول على إجازة تفرغ علمي في المعهد أن «تقدم الطلبات المستوفية شروط اللائحة إلى مكتب المدير العام» كما تتضمن شرطا آخر أن يقدم المرشح محاضرة للجنة العلمية عن برنامج الإجازة العلمية، وبعد موافقة اللجنة على المقترح يرفع إلى المدير العام للاعتماد هل تقدم المدير العام بالوكالة لهذه اللجنة بطلب منحة تفرغ علمياً؟

(4) ورد في تقرير ديوان المحاسبة 2023-2022 ملاحظة حول إيفاد مسؤولي المعهد وعدد من شاغلي الوظائف الإشرافية بإجازات تفرغ علمي جاوزت تكلفتها 446 ألف دينار كويتي، يرجى تزويدي برد المعهد على تلك الملاحظة، وهل جرى تسويتها؟ وفي حالة النفي ما مبررات عدم التسوية؟

زر الذهاب إلى الأعلى