أخبار عربية

فرنسا ترحّل ناشطة فلسطينية للقاهرة

مريم أبو دقة: المحاكمة التي خضعتُ لها لا تليق بحكومة ديمقراطية

قامت السلطات الفرنسية بترحيل القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مريم أبو دقة، عبر طائرة متجهة إلى القاهرة، بعد مصادقة مجلس الدولة الفرنسي على قرار ترحيلها، حيث اعتبر المجلس أن وجودها على الأراضي الفرنسية منذ عملية «طوفان الأقصى»، يهدد بتقويض النظام العام للبلاد.

وبحسب موقع «Revolution Permanente»، تم إرسال أبو دقة، إلى مصر، مساء الجمعة 10 نوفمبر 2023، بعد صدور قرار ترحيل بحقها. ورافق أبو دقة، عناصر من الشرطة الفرنسية، خلال ترحيلها عبر طائرة متجهة إلى القاهرة.

وبعد ظهر الجمعة، قالت مريم أبو دقة في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية، أثناء وجودها في منطقة التوقيف الإداري التابعة لمطار شارل ديغول في باريس قبل ترحيلها: «المحاكمة التي خضعتُ لها لا تليق بحكومة ديمقراطية. إنها محاكمة للثورة الفلسطينية».

واعتبرت أن ذلك «اعتداء على حق فلسطين في أن تكون لها دولة وهوية ووجود».

من جانبها، قالت محاميتاها، إلسا مارسيل وماري دافيد: «هذا تجريم لدعم فلسطين. سنقدّم طلب استئناف، وسنلجأ إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إذا لزم الأمر».

ووُضعت الناشطة التي أُوقفت مساء الأربعاء في باريس في مركز توقيف إداري قرب مطار شارل ديغول.

وكانت أبو دقة، وصلت إلى فرنسا بتأشيرة زيارة في سبتمبر ، لإلقاء محاضرات والمشاركة في عدة ندوات عن المرأة الفلسطينية.

وفي 16 أكتوبر الماضي، وضعت السلطات الفرنسية أبو دقة، تحت الإقامة الجبرية لـ45 يوماً بتهمة «الإخلال بالنظام العام»، وأصدرت وزارة الداخلية قراراً بطردها خارج البلاد.

واتخذت الحكومة الفرنسية إجراءات صارمة ضد التعبير عن التضامن مع فلسطين، وتم منع بعض الاحتجاجات وإلغاء بعض الفعاليات، فيما اتهمت السلطات الفرنسية بعض الجماعات المؤيدة لفلسطين بالتغاضي عن الإرهاب، على حد وصفها.

زر الذهاب إلى الأعلى