محليات

«السكنية»: تقدمٌ في إنجاز المشاريع الاستثمارية بالمدن السكنية الجديدة

الحليلة: طرح مزيد من المشاريع وفق منهجية منظمة.. وتوفير فرص جاذبة للمستثمرين

قال نائب المدير العام لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتكليف م. أنور الحليلة، أن المشاريع الاستثمارية التي تقوم بها المؤسسة والمزايدات التي تطرحها والعقود التي توفرها تشهد تقدماً في انجازها بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأضاف الحليلة في تصريح صحفي، أن المؤسسة تعمل لطرح المزيد من المشاريع الاستثمارية وفق منهجية منظمة تطبيقاً للوائح الاستثمار والمزايدات بشكل يتناسب وطبيعة عمل القطاع الخاص، ويتم ذلك من خلال إعداد الدراسات اللازمة لكل مشروع استثماري، مؤكداً الحرص على توفير فرص جاذبة للمستثمرين وتعزيز مجالات دعم القطاعات العاملة في البلاد، وزيادة حجم توظيف العمالة الوطنية وتحقيق عوائد متنامية تساهم في تخفيف الأعباء المالية عن المؤسسة.

وذكر أن المشاريع الاستثمارية التي تنفذ في مدينتي «جابر الأحمد وصباح الأحمد» السكنتين تشهدان تقدماً في الأعمال الموقعية، مردفاً أن العمل جار للانتهاء من تنفيذ أعمال البنية التحتية والطرق والبدء بأعمال انشاءات المباني للفرصة الاستثمارية «S2» الواقعة في «صباح الأحمد» من قبل شركة المشروع على مساحة 1.28 مليون متر مربع، والتي تتضمن على مساحات خدمية وحرفية بالإضافة الى مساحات للتخزين وسكن للعمالة.

ولفت إلى أن الفرصة الاستثمارية «S3» في المدينة يجري العمل على اتمام إجراءات ترخيصها من قبل بلدية الكويت والبدء في الأعمال الموقعية بشكل فوري، مبينا أن المشروع يحتوي على سوق تقليدي وفندق على مساحة 40 ألف متر مربع.

وعن المشاريع الاستثمارية في مدينة جابر الأحمد، ذكر الحليلة أن الفرص الاستثمارية J2 وJ3 الواقعتين في المدينة تشهدان تقدماً في تنفيذ الاعمال الموقعية، مبيناً أن المشروعJ2 يحتوي على مركز تجاري يتكون من مساحات مكتبية ومعارض بمساحة إجمالية تقدر بـ 148 ألف متر مربع، فيما يشمل مشروع J3 على مجمع تجاري إضافة إلى 21 عمارة سكنية تحتوي على 204 شقة سكنية بأحجام مختلفة وفلل متلاصقة للتأجير عن طريق مستثمر المشروع على مساحة 217 ألف متر مربع.

وأعلن الحليلة أن قطاع الاستثمار انتهى من التحضيرات النهائية لتوقيع عقد الفرصة الاستثمارية M1 في مدينة المطلاع مع المستثمر الفائز والتي تتكون من معارض ومخازن لخدمة أصحاب القسائم في المدينة بالإضافة إلى سكن العمالة على مساحة إجمالية تبلغ 250 ألف متر مربع، والعمل لإتمام إجراءات توقيع عقد الفرصة الاستثمارية (K1) مع المستثمر الفائز والواقعة في منطقة جنوب خيطان والخاصة بتطوير مجمع تجاري.

وزاد: يجري العمل لإستكمال إجراءات الترسية بعد التفاوض مع المستثمر الفائز لإنشاء مدرسة خاصة في مدينة جابر الأحمد السكنية على مساحة أكثر من 8 آلاف متر مربع، بالإضافة إلى المدرسة الخاصة الواقعة في المحور الخدمي من مدينة صباح الأحمد السكنية على مساحة 9 آلاف متر مربع والتي تم فض مظاريفها المالية في أكتوبر الماضي.

وأكد بأن القطاع يعمل عبر اللجان المختصة على تقييم للفرصة الاستثماريةS5 التي تتضمن تطوير 3 حدائق عامة باستعمالات تجارية في الضواحي A وC وD من مدينة صباح الأحمد السكنية على مساحة إجمالية تبلغ أكثر من 35 ألف متر مربع، إضافة إلى أعمال التقييم المتعلقة بالفرصة الاستثماريةQ1 الواقعة في منطقة القيروان والتي تحتوي على مجمع تجاري ونادي صحي على مساحة اجمالية تبلغ 6920 متر مربع ولمدد استثمارية محددة بـ 22 سنة.

وبين الحليلة أن المؤسسة تدير 47 عقداً خاصاً بتأجير محطات الوقود في مشاريعها مع شركة البترول الوطنية على مساحات تبلغ 357 ألف متر مربع، بعائد يصل إلى 1.47 مليون دينار سنوياً.

وزاد: تعمل المؤسسة بالتعاون مع شركة البترول الوطنية لإنشاء محطة وقود رئيسية تقع على طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح المحاذي لمدينة المطلاع السكنية بمساحة 60 ألف متر مربع تحتوي إلى جانب المحطة على استعمالات تجارية ومطاعم وخدمات ايقاف واستراحة للشاحنات ومساحات خضراء.

وأضاف الحليله: أبرمت المؤسسة 7 عقود للانتفاع من أراضٍ لإقامة أفرع مصرفية للبنوك في مشاريعها وبإجمالي إيرادات تبلغ 291 ألف دينار سنويا حيث يجري العمل لإستكمال اجراءات طرح 4 مواقع أخرى في مدينة الوفرة السكنية ومنطقة شمال غرب الصليبيخات ومنطقة غرب عبدالله المبارك.

وذكر أن المؤسسة بصدد ابرام عقود انتفاع لثلاث مواقع لإقامة مراكز لإصلاح وصيانة السيارات مع المزايدين الفائزين في مدينة سعد العبدالله ومنطقة غرب عبدالله المبارك ومدينة جابر الأحمد السكنية بمساحة 180 متر مربع لكل موقع وبإيرادات سنوية تبلغ 441 ألف دينار، مبينا أن جميع المزايدات محدودة وتم ترسيتها على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحاصلين على شهادة السجل الوطني المصادقة والصادرة من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعلن الحليلة أن إجمالي التكاليف الرأسمالية للمشاريع التي تم ترسيتها ويشرف عليها قطاع الاستثمار والتي ابرمت عقودها لتمويلها من قبل المستثمرين قد بلغت 424 مليون دينار وبإجمالي إيرادات طيلة مدد الاستثمار المتعاقد عليها تفوق الـ 281 مليون دينار كويتي.

واثنى على الجهود المبذولة والمشتركة مع بلدية الكويت والقوة العامة للإطفاء والجهات المعنية لإصدار الموافقات والرخص اللازمة للمشاريع الاستثمارية وسرعة استجابتهم وتعاونهم الدائم في هذا الجانب لما له أهمية في تسريع انجازها وتحقيق أهدافها.

زر الذهاب إلى الأعلى