محليات

وزير التعليم العالي يوقف الالتحاق بالتخصصات الطبية في مصر والأردن.. مؤقتاً

المانع: سيتم السماح لطلبة الطب في الأردن ومصر بالالتحاق بخطة البعثات للعام الجامعي 2024/2023

أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع، عن السماح للطلبة المستجدين الدارسين على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي في التخصصات الطبية «طب بشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة» للعام الجامعي 2024/2023 في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، بالتسجيل ضمن خطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية، وفقاً للقرارات الوزارية المنظمة واللاحقة لها.

وقال المانع عقب اجتماع مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم: إنه سيتم السماح للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي بالتخصصات الطبية «طب بشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة» للعام الجامعي 2024/2023 في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، بالضم إلى بعثات الوزارة شريطة استيفائهم لشروط الضم للبعثة المقررة بلائحة البعثات.

وقال، إنه و بناء على توصيات مجلس الإدارة تقرر إيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في التخصصات الطبية «طب بشري، طب الأسنان دكتور صيدلة، الصيدلة» في الجامعات الورادة في القرار الوزاري رقم ( 2022/150 ) في المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم ( 2022/151) في جمهورية مصر العربية إيقافاً مؤقتاً.

وبين المانع أن إعادة دراسة القرار السابق بكافة جوانبه الفنية والعملية تضمن استطلاع آراء المختصين في وزارة التعليم العالي، وأهل الميدان الأكاديمي والتعليمي، وذلك بهدف الوصول إلى تصور واضح ومعالجة شاملة تراعي المحافظة على جودة التعليم في الكويت، مع تحقيق المصلحة العامة لابنائنا الطلبة.

وشدد المانع على سعيه يداً بيد مع الجهات المعنية والمختصين بوزارة التعليم العالي وجهاز الاعتماد الأكاديمي في إيجاد حلول بديلة للابتعاث والإيفاد في هذه التخصصات، وتوسيع الخيارات المتاحة أمام أبنائنا الطلبة الراغبين بدراسة الطب بكافة مجالاته، وذلك من خلال إرسال وفود طبية تمهيدا لفتح واعتماد جامعات ومقار ابتعاث جديدة في التخصصات الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى