رياضة

«أزرق» القدم يستهل مشواره في التصفيات الآسيوية المشتركة غداً

بمواجهة الهند.. على استاد جابر الأحمد الدولي

يستهل منتخب الكويت الأول لكرة القدم مشواره في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 غداً الخميس، بمواجهة الهند على استاد جابر الأحمد الدولي.

وأوقعت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة منتخبنا الوطني في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات قطر والهند وأفغانستان.
ويبدأ مشوار «الأزرق» غداً بمواجهة الهند، على أن يلتقي أفغانستان الثلاثاء المقبل، ثم يواجه المنتخب القطري ذهاباً وإياباً في شهر مارس المقبل، على أن يختتم التصفيات في شهر يونيو المقبل بلقاءي الهند وأفغانستان على التوالي.

ويضم الدور الثاني من التصفيات 36 منتخباً هي المنتخبات المصنّفة من الأول وحتى الـ25 بالإضافة إلى الـ11 منتخباً التي تأهلت من الدور الأول.

وتم توزيع المنتخبات على تسع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي الذهاب والإياب، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه لكأس آسيا مباشرة إضافة إلى الدور الثالث من التصفيات.

وفي الدور الثالث تقسم المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى ثلاث مجموعات، تضم كل منها ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري عبر مرحلتي الذهاب والإياب ليتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة لكأس العالم، في حين تتجه المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة إلى ملحق آسيوي.

ويضم الملحق الآسيوي ستة منتخبات يتم تقسيمها إلى مجموعتين، تضم كل منها ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري عبر مرحلتي الذهاب والإياب ويتأهل المتصدر من كل مجموعة للمونديال مباشرة، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في كل مجموعة عبر ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي.

وتستمر التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2027 بعد نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، إذ يقام أولا ملحق للتصفيات يضم عشرة منتخبات من الخاسرين من الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل خمسة منتخبات فائزة للدورالنهائي من تصفيات كأس آسيا.

ويضم الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 24 منتخباً، تتنافس على ستة مقاعد تكمل العدد النهائي للمنتخبات المشاركة في النسخة القادمة من البطولة، والتي ستكون ضمنت مشاركة المنتخبات الـ18 التي تأهلت للتصفيات النهائية من المونديال.

من جانبه أكد مدرب منتخبنا الوطني البرتغالي روي بينتو جاهزية المنتخب للقاء نظيره الهندي، بهدف حصد النقاط الثلاث في المباراة التي تجمعهما ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة الى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وأضاف بينتو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في «استاد جابر الدولي» اليوم الأربعاء أن مباراة الغد مختلفة، مبيناً أن «كل مباراة تعتبر قصة جديدة له» وأنه يسعى لتقديم أفضل مستوى.

وبيّن أنه حاول منذ بداية عملة مع المنتخب تطوير اللعبة واللاعبين والعمل على تغيير مفاهيم اللاعبين، موضحاً أن الجهاز الفني في المنتخب قام بالعمل بشكل جيد في الموسم السابق.

وعبّر عن إيمانه بموهبة اللاعبين الكويتيين مع ضرورة الاهتمام بالشباب إذ تزخر الكويت بالمواهب الكروية، مؤكداً ضرورة العمل على تحسين جودة اللعب وتقديم كامل الدعم للاعبين في مباراة الغد الصعبة والمعقدة.

من جهته قال مدرب المنتخب الهندي الكرواتي ستيماتس شاكرا خلال المؤتمر، أن المنتخب الهندي سيفعل ما بوسعه للحصول على النقاط بالقدر الممكن في المجموعة، موضحاً أنه تم اعداد اللاعبين لهذه المباراة في معسكر تدريبي استمر خمسة أيام في دبي.

وأشار شاكرا الى أهمية المباراة، وأن على اللاعبين الاستمتاع باللعب في هذه الاجواء الجميلة وتقديم أفضل مستوى لديهم فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى