أخبار دولية

مسؤول الخارجية الأوروبية يزور منطقة الخليج السبت المقبل

(كونا) – أعلن مكتب الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنه سيبدأ زيارة إلى منطقة الخليج يوم السبت المقبل ضمن جولة إقليمية يستهلها الخميس بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكر مكتب بوريل في بيان له اليوم الأربعاء أن جولة بوريل ستشمل كلا من الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية في رام الله والبحرين والسعودية وقطر والأردن.

وخلال الجولة يبحث بوريل جميع جوانب الوضع في غزة بما في ذلك التدفق المستمر للمساعدات الأوروبية على المدنيين وعددا من القضايا السياسية.

وغدا يلتقي بوريل بقادة حكومة الاحتلال كما يلتقي منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند ونائب المفوض العام للأونروا ناتالي بوكلي والمبعوث الخاص لليونيسيف لوسيا علمي.

وبعد غد الجمعة يزور بوريل رام الله ليلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية ووزير الخارجية رياض المالكي وأعضاء المجتمع المدني الفلسطيني.

ويوم السبت يصل بوريل إلى البحرين في أولى محطاته الخليجية ويشارك في الجلسة الافتتاحية لحوار المنامة.

وسيتحدث بوريل أمام الجلسة العامة عن «الحرب والدبلوماسية وخفض التصعيد» إلى جانب كل من وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.

وفي ذات اليوم يتوجه بوريل إلى العاصمة السعودية الرياض حيث يلتقي وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

ويوم الأحد يلتقي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن.

ويختتم بوريل جولته الإثنين في العاصمة الأردنية عمان حيث يلتقي الملك عبد الثاني ووزير الخارجية أيمن الصفدي.

وقال البيان إن الممثل السامي سيعمل على تعزيز الجهود الدبلوماسية بهدف تهيئة الظروف للتوصل إلى سلام عادل ودائم بين إسرائيل وفلسطين والمنطقة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي منخرط وسيظل منخرطا بشكل نشط مع جميع شركائه من أجل العمل على إحياء العملية السياسية على أساس حل الدولتين.

زر الذهاب إلى الأعلى