مجلس الأمة

نواب لرئيس الوزراء: اصعد المنصة للرد على الاستجواب

شددوا على أنه لا وأد للاستجواب بالإحالة إلى التشريعية أو الدستورية

• العيسى: لا وأد للاستجواب بالإحالة إلى التشريعية أو الدستورية أو التأجيل

• العليان: طرفا الاستجواب ومواقف جميع الأعضاء منه تحت رقابة الأمة

• العبيد: يجب أن يُمكَّن النائب من استخدام أدواته الرقابية.. في جلسة علنية

شدد عدد من أعضاء مجلس الأمة على ضرورة صعود سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف لمنصة الاستجواب وتفنيد محاوره، دون اللجوء إلى وأده عبر الإحالة إلى اللجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية أو طلب تأجيله في غير المدة الدستورية المقررة.

أكد النائب عبدالوهاب العيسى وجوب صعود رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف إلى المنصة في جلسة علنية للرد على محاور الاستجواب المقدّم من النائب مهلهل المضف.

وقال العيسى عبر حسابه في منصة «إكس»: «أما وقد تقدم النائب الفاضل مهلهل المضف باستجوابه لسمو رئيس الوزراء، فإنني على يقين بأن دوافع هذه المسائلة وطنية».

وأضاف «وجب على رئيس الوزراء صعود المنصة بجلسة علنية لا وأد فيها للاستجواب بالإحالة إلى اللجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية أو طلب تأجيل في غير المدة الدستورية المقررة».

وأكد «أن الخارطة التشريعية والتعاون النيابي الحكومي لتحقيقها، لا يعني تعطيل الأداة الرقابية للنواب».

من جانبه دعا النائب حمد العليان رئيس الحكومة لصعود المنصة والرد على محاور الاستجواب المقدّم من النائب مهلهل المضف، والدفاع عن نفسه قولاً وفعلاً.

وأضاف العليان عبر حسابه في منصة «إكس» :«حق النائب في تقديم استجواب علني دون أي تحويل للتشريعية أو الدستورية حق سندافع عنه بكل قوة، ويبقى الجميع بلا استثناء؛ طرفيّ الاستجواب وجميع الأعضاء ومواقفهم من هذا الاستجواب، تحت رقابة الأمة وتقييمها».

بدوره أكد النائب حمد العبيد أن الاستجواب أداة رقابية كفلها الدستور للنائب والتي يجب أن يُمكَّن منها بلا إحالة للجنة التشريعية أو المحكمة الدستورية.

وقال العبيد عبر حسابه في منصة «إكس»: «إن علنية الجلسة حق للشعب الكويتي، وتقييم مادة الاستجواب وردود المستجوَب عليها يجب أن تكون وفق ميزان العدل والمصلحة الوطنية».

زر الذهاب إلى الأعلى