محليات

المبارك: محاولة التأثير على السلطة القضائية ترهيباً أو ترغيباً مساس لأهم مقومات الدولة

ساءنا ما تناقلته وسائل الإعلام من ربط حادث المستشار سلطان بورسلي بالحُكم الذي سيصدره غداً

أكد رئيس مجلس الوزراء الأسبق سمو الشيخ جابر المبارك أن محاولة التأثير على السلطة القضائية ترهيباً أو ترغيباً هو مساس لأهم مقومات كيان الدولة والملقى على عاتقها تطبيق العدل «فالعدل أساس الملك».

وأضاف المبارك «لقد تحملنا الكثير احتراماً وتقديراً لمقام سمو الأمير حفظه الله ومتّعه بالصحة والعافية، والتزاماً منا بتوجيهات القيادة السياسية العليا للدولة وقمنا بالمحافظة على قسمنا بعدم إفشاء الأسرار المتعلقة بأمن واستقرار وسيادة الوطن».

وتابع «لقد ساءنا ما ورد وتناقلته وسائل الإعلام في محاولة يائسة من تعرض سيارة تابعة للمستشار سلطان نوح بورسلي أمام منزله وربطها بالحُكم الذي سيصدره المستشار باعتباره رئيساً للدائرة الجزائية الأولى يوم الأحد القادم 19-11-2023 للتأثير على منطوق الحكم سلباً».

نصّ البيان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

«إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيْئًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ» صَدِقُ اللَّهُ الْعَظِيمُ

إن محاولة التأثير على السلطة القضائية ترهيباً أو ترغيباً هو مساس لأهم مقومات كيان الدولة والملقى على عاتقها تطبيق العدل (فالعدل أساس الملك).

فلا ملك ولا استقرار إلا بتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير (فأما الزبد فيذهب جفاء).

لقد تحملنا الكثير احتراماً وتقديراً لمقام سمو الأمير حفظه الله ومتّعه بالصحة والعافية، والتزاماً منا بتوجيهات القيادة السياسية العليا للدولة وقمنا بالمحافظة على قسمنا بعدم إفشاء الأسرار المتعلقة بأمن واستقرار وسيادة الوطن وما جاء بكتب سيدي حضرة صاحب السمو القائد الأعلى لنا جميعاً والمرسلة للسلطة القضائية والتي صدر بها حكماً نهائياً في قضية ما يسمى بـ«صندوق الجيش».

وتحلينا بالحكمة بعدم إثارة واستخدام موضوع الدعوى بوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي خشية التأثير على مُجريات الحكم.

ولقد ساءنا ما ورد وتناقلته وسائل الإعلام اليوم في محاولة يائسة من تعرض سيارة تابعة للمستشار سلطان نوح بورسلي أمام منزله وربطها بالحُكم الذي سيصدره المستشار باعتباره رئيساً للدائرة الجزائية الأولى يوم الأحد القادم 19-11-2023 للتأثير على منطوق الحكم سلباً.

وأن هذا الحادث بجميع تفاصيله بيد القضاء وتحت عهدة وزارة الداخلية، التي هي محل ثقة الجميع.

وإذ نترفع على الرد على تلك الأكاذيب والسلوك الشائن ونتمسك بأخلاقياتنا التي تربينا عليها متحلين بأعلى معاني العدل والحق والإنسانية حفاظاً على الكويت.

أما بشأن الدعوى ومنذ أن تم الطعن بالتمييز في الحُكم الصادر من محكمة الوزراء والمخالفات القانونية الجسيمة التي تعتريها، ولقد وجّهت هيئة الدفاع الخاصة بي بأن تقوم بالتصدي لها وفقاً للقانون ومواد الدستور وقد قام بالفعل فريق الدفاع برد الهيئة القضائية التي تنظر الدعوى، لمخالفتها لأحكام القانون وعدم صلاحيتها لنظر هذه الدعوى، وليقيني بأن محكمة التمييز هي محكمة قانون والواجب عليها أن تلتزم به من تلقاء نفسها احتراماً للمؤسسة القضائية والتي نأمل ونتطلع أن تطبق نصوص القانون.

وأخيراً ان السكوت عن الدفاع عن حقنا منذ اللحظة الأولى لا يعني عجز أو ضعف منا إنما احتراماً لقسمنا أمام الله، ثم تقديراً لمكانة سمو الأمير وولي عهده الأمين ولسيادة القانون.

أما بعد اليوم فلن نقف عاجزين للتصدي لأي محاولة للنيل من سمعتنا.

حفظ الله الكويت وشعبها في ظل حضرة صاحب السمو الأمير وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.

جابر مبارك الحمد الصباح
التاريخ : 2023/11/18

زر الذهاب إلى الأعلى