أخبار دولية

روسيا: العلاقات مع بريطانيا في أسوأ مراحلها

دبلوماسي روسي: لندن تحوّلت منذ فترة طويلة ملاذاً آمناً للإرهابيين

تدهورت العلاقات الروسية البريطانية إلى مستوى غير مسبوق بعد بدء موسكو حربها على أوكرانيا في فبراير 2022، واليوم الإثنين، أكد مدير الإدارة الأوروبية الثانية في وزارة الخارجية الروسية، سيريغ بيليايف، أن لندن مصممة على إنهاء التعاون التجاري والاقتصادي مع روسيا، وأنه لا توجد طريقة لتطبيع العلاقات الروسية البريطانية، حيث إنها تمر بواحدة من أعمق الأزمات في تاريخها.

وقال بيليايف، «نحن مضطرون إلى الاعتراف بأن العلاقات الروسية البريطانية تشهد واحدة من أعمق الأزمات في تاريخها بأكمله»، مضيفاً أن السبب في ذلك هو السياسة الثابتة التي اتبعتها حكومة المحافظين على مدى سنوات عديدة لإلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه يدمر نسيج التعاون الثنائي، وفقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك».

وتابع الدبلوماسي الروسي بالقول، إن لندن تحوّلت منذ فترة طويلة ملاذاً آمناً للإرهابيين، وأنها تواصل دعمها الشامل لنظام النازيين الجدد في كييف: حيث يتم تنفيذ إمدادات من مجمّعها الصناعي العسكري، ويتم تدريب الأفراد العسكريين الأوكرانيين على أراضي أوكرانيا، حيث تم إطلاق حملة إعلامية ودعائية واسعة النطاق لمحاولات تشويه سمعة روسيا وعزل بلادنا على الساحة الدولية.

ولفت بيليايف أنه بدعم من لندن، يجري العمل على جمع الأدلة، كما يقولون، بهدف اتهام الروس، مشيراً أن «البريطانيين لا يواصلون زيادة ضغط العقوبات على بلادنا فحسب، بل يتخذون أيضاً خطوات عملية تهدف إلى التقليص النهائي للتعاون التجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني».

وأكد أيضاً، «في ظل هذه الظروف، ليست هناك حاجة للحديث عن إمكانية أي تطبيع في العلاقات الروسية البريطانية ومن الواضح أن لندن تعتزم الاستمرار في الالتزام بنموذج سلوك المواجهة في الشؤون الثنائية».

زر الذهاب إلى الأعلى