أخبار دولية

لجنة أممية: الاحتفال باليوم العالمي للطفل تحوّل إلى يوم حداد

(كونا) – قالت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن العالم يحتفل هذا العام باليوم العالمي للطفل بمزاج قاتم بل تحول الى يوم حداد رغم أنه يوم للاحتفال بالمكاسب التي تحققت منذ اعتماد اتفاقية حقوق الطفل عام 1989.

وذكرت اللجنة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يصادف الـ20 نوفمبر من كل عام ان أكثر من 4600 طفل قد استشهدوا في قطاع غزة خلال خمسة أسابيع فقط وأودت هذه الحرب بحياة المزيد من الأطفال في وقت أقصر وبمستوى من الوحشية لم نشهده في العقود الأخيرة.

وطالبت بوقف إطلاق النار والعودة إلى أساسيات القانون الإنساني لحماية جميع الأطفال معربة عن الأسف أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يضع ثقله خلف هذه الدعوة.

واعتبرت اللجنة أن قرار مجلس الأمن الصادر في 15 نوفمبر الحالي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية يعد خطوة إيجابية من المجتمع الدولي إلا أنه لا ينهي الحرب التي تشن على الأطفال فهو ببساطة يجعل من الممكن إنقاذ الأطفال من القتل في بعض الأيام ولكن ليس في أيام أخرى.

وأشارت الى وجود 468 مليون طفل في جميع أنحاء العالم يعيشون في مناطق الصراع المسلح وفقا لتقرير (منظمة إنقاذ الطفولة) غير الحكومية وهو ما يمثل حوالي 20 في المئة من اجمالي الأطفال في العالم البالغ 2.4 مليار طفل استنادا إلى إحصاءات منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وأكدت اللجنة أنه على الرغم من أن الصراع المسلح في الأرض الفلسطينية المحتلة يحتل مكانة بارزة في أذهاننا إلا أننا لا نزال نشعر بقلق بالغ إزاء وفاة آلاف الأطفال في الصراعات المسلحة في أجزاء كثيرة من العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى