أخبار دولية

تصعيد صهيوني ضد جنوب أفريقيا لدعمها فلسطين

الاحتلال يستدعي سفيره للتشاور

استدعت إسرائيل، مساء الإثنين 20 نوفمبر 2023، سفيرها لدى جنوب أفريقيا إلياف بيلوتسركوفسكي، للتشاور احتجاجاً على التصريحات الأخيرة لكبار مسؤولي البلد الأفريقي بشأن دعم حركة «حماس».

وذلك بعد أيام من إعلان المحكمة الجنائية الدولية تقدم جنوب أفريقيا وبوليفيا وبنغلاديش وجزر القمر وجيبوتي بطلب للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وفي بيان مقتضب على حسابه بمنصة «إكس»، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلي، ليؤور حيات: “على خلفية التصريحات الأخيرة لجنوب أفريقيا، تم استدعاء سفير إسرائيل هناك للتشاور”.

ولم تتطرق الخارجية الإسرائيلية إلى التصريحات المقصودة، لكن صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية قالت إن الحديث يدور عن تصريحات “تدعم حماس وتدين إسرائيل”، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل، قال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم بجنوب إفريقيا، في وقت سابق، إنه سيدعم تحركاً برلمانياً يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد.

وفي العاشر من نوفمبر 2023، أعلنت جنوب أفريقيا استدعاء السفير الإسرائيلي في العاصمة بريتوريا؛ احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية على غزة، كما استدعت قبلها بأيامٍ كافة دبلوماسييها من إسرائيل للتشاور.

حيث أعلنت وزارة العلاقات الدولية والتعاون (ديركو) بجمهورية جنوب أفريقيا استدعاء السفير الإسرائيلي إلياف بيلوتسركوفسكي، في العاصمة بريتوريا. وذكر بيان وزارة العلاقات الدولية أن استدعاء السفير بيلوتسركوفسكي يأتي على خلفية تصرفاته الأخيرة تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد البيان وقتها أن جنوب أفريقيا “تشعر بقلق عميق إزاء مقتل أكثر من 10 آلاف و500 مدني، بينهم أكثر من 4300 طفل، في الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية على غزة».

ووصف البيان الأفعال الإسرائيلية تجاه غزة بأنها «غير قانونية»، وطلبت من المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق كبار المسؤولين التنفيذيين الإسرائيليين؛ لارتكابهم جرائم حرب.

زر الذهاب إلى الأعلى