أخبار عربية

خلفاً للحلبوسي.. البرلمان العراقي ينتخب اليوم رئيساً جديداً

الكتل السُنّية أخفقت في التوافق على مرشح يحظى بقبول النواب السُنّة

(د ب أ) – يعقد البرلمان العراقي اليوم الأربعاء، جلسة لانتخاب رئيس جديد للبرلمان خلفاً للرئيس السابق محمد الحلبوسي، الذي أقالته المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعد إدانته في قضية تزوير.

وأعلنت الدائرة البرلمانية في البرلمان العراقي، أن برنامج جلسة اليوم يتضمن انتخاب رئيس جديد للبرلمان، وتعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وأخفقت الكتل السُنّية الليلة الماضية في التوافق على مرشح يحظى بقبول النواب السُنّة، بعد مشاورات استمرت حتى الفجر ليعرض في جلسة البرلمان لانتخاب رئيس لما تبقي من الدورة الحالية.

وحسب مصادر عراقية، فإن رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي يسعى ليكون المرشح لمنصب رئيس البرلمان من كتلة «تقدم»، التي يتزعمها، صاحبة الأغلبية في البرلمان العراقي، فيما تسعى كتل أخرى ليكون المرشح للمنصب من خارج كتله الحلبوسي، وأن يكون من السُنّة نظراً لأهمية المنصب.

ولا تبدو الأجواء مهيئة داخل الكتل البرلمانية لانتخاب رئيس جديد في جلسة اليوم، حيث ظهر الإطار التنسيقي الشيعي صاحب الأغلبية في البرلمان منقسماً بسبب خيارات الكتل السُنّية لتسمية مرشح للمنصب، فيما يدعم الحزب الديمقراطي الكردستاني مرشحاً من كتلة تقدم لتولي المنصب خلفاً للحلبوسي.

وتطرح بعض الكتل السياسية خيارات أبرزها تأجيل التصويت على تسمية رئيس جديد للبرلمان، إلى ما بعد انتهاء العطلة التشريعية للبرلمان في مطلع العام المقبل، لبلورة موقف موحّد لانتخاب رئيس جديد للبرلمان يحظى بقبول الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى