محليات

الكويت تشارك بالمؤتمر الدولي للنهوض بحقوق المرأة وتمكينها

(كونا) – شاركت الكويت ممثلة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة اليوم الأربعاء في المؤتمر الدولي للنهوض بحقوق المرأة وتمكينها لحركة عدم الانحياز المقام بالعاصمة الأذربيجانية باكو.
وأكدت الأمين العام للمجلس ورئيسة وفد دولة الكويت المشارك بالمؤتمر الدكتورة مريم العازمي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب المؤتمر على الاهتمام البالغ الذي تولية الكويت لحقوق المرأة.
وقالت العازمي إن مكاسب المرأة الكويتية تزداد عاما بعد عام خاصة منذ عام 2005 حين نالت حقوقها السياسية بالترشح والانتخاب إذ تشكل المرأة الكويتية حوالي 58 في المئة من إجمالي القوى العاملة الوطنية.
وأضافت أن الكويت تقدمت عشر مراتب في المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وتبوئها المركز الثالث عربيا في مؤشر المرأة والسلام والأمن لعام 2023 ما يدل على الاهتمام البالغ بحماية المرأة وحقوقها بما يتماشى مع النصوص الدستورية ورؤية (كويت جديدة 2035).
وأوضحت أن أعداد النساء تضاعفت في أبرز القطاعات منها السلك الشرطي وقطاع السلك الدبلوماسي والقطاع النفطي والسلك القضائي بالإضافة إلى شغل المرأة نسبة 47 في المئة من إجمالي المناصب القيادية والإشرافية في وزارة الدفاع ونسبة 43 في المئة من قطاع الهندسة العسكرية.
ولفتت العازمي إلى أن نسبة شغل المرأة الكويتية من المناصب القيادية والإشرافية في بنك الكويت المركزي بلغت 41 في المئة إذ بلغت 26 في المئة من الوظائف القيادية والاشرافية في القطاع المصرفي كما بلغت 35 في المئة من قوة العمل في البنوك الكويتية.
وأعربت عن شكرها لمبادرة جمهورية أذربيجان الصديقة بعقد المؤتمر الذي يعكس الاهتمام الكبير بقضايا المرأة وحقوقها وتمكينها لحركة عدم الانحياز.

زر الذهاب إلى الأعلى