اقتصاد

وزير التجارة: إنجاز 80 بالمئة من مشروع «الشدادية الصناعية»

من المتوقع تسليمه في السنة المالية الحالية 2024-2023

قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان إن إنجاز مشروع تصميم وتنفيذ وصيانة أعمال البنية التحتية لمنطقة الشدادية الصناعية بلغت نسبته أكثر من 80 في المئة، ومن المتوقع تسليمه في السنة المالية الحالية (2024-2023).

وأضاف الوزير العيبان في تصريح صحفي اليوم الخميس عقب جولته التفقدية على منطقة الشدادية الصناعية للاطلاع على سير العمل وآخر مستجدات المشروع، أن توفير منطقة صناعية متكاملة الخدمات من شأنه المساهمة بشكل رئيسي في توفير البنية التحتية اللازمة لتهيئة بيئة الأعمال في الكويت.

وأوضح أن هذا المشروع سيساعد في دفع عجلة التنمية الصناعية وزيادة مساهمة الصناعة التحويلية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على توفير فرص عمل منتجة وملائمة للعمالة الوطنية من خلال توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أنه بموجب القانون سيتم تخصيص 10 في المئة من مساحة المنطقة الصناعية للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تخصيص 10 في المئة من مساحة المنطقة الصناعية لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

وبيّن الوزير العيبان أن نسبة العمل على المشروع تخطت الجدول الزمني للمشروع وقد تم الانتهاء من البنية التحتية من شبكات صناعية وصرف صحي وكهرباء ومياه عذبة ومياه مالحة علاوة على الطرق والإنارة.

من جانبه قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد العدواني في تصريح مماثل، إن المشروع يتضمن ثلاثة قطاعات رئيسية هي الكيميائية بـ242 قسيمة والأغذية 299 قسيمة والمتنوعة 495 قسيمة وتتضمن جميعها نحو 1036 قسيمة بمساحات مختلفة تتراوح بين 1000 متر مربع إلى عشرة آلاف متر مربع.

وأضاف العدواني أن معظم تلك الخدمات تقع في مركز المنطقة أو على مقربة من المداخل إذ تشمل هذه الخدمات مركز إطفاء وعيادة طبية ومركز أمن ومسجدا ومكاتب إدارية ومحطة وقود.

وأوضح أنه تم العمل على المشروع وفق البرنامج الزمني بنسبة بلغت نحو 80‎ في المئة، لافتاً إلى أن نسبة الإنجاز في القطاع الغذائي بلغت 100 في المئة وجار العمل على باقي القطاعات.

وأكد أنه من المتوقع البدء في تسليم المشروع بعدما يتم تمديد التيار الكهربائي من وزارة الكهرباء والماء في نهاية السنة المالية الحالية (2024-2023).

وتعتبر «الشدادية الصناعية» الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة الكويت أكبر مدينة صناعية في البلاد، بمساحة تقدر بما يقارب خمسة كيلومترات مربعة تضم نحو 1036 قسيمة منها الكيميائية والغذائية والمتنوعة وسيدار المشروع باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة العقد.

ويهدف المشروع إلى تحقيق جميع متطلبات النمو الاقتصادي والصناعي بتوفير الأساس لإنشاء منطقة صناعية متطورة وتزويدها بأحدث التقنيات، كما يوفر المشروع فرص عمل للكويتيين ويسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في عالم الصناعة الكويتية من ناحية المنتج وتعريفه دولياً وعالمياً، علاوة على تحقيق رغبات الصناعيين في عمليات التوسعة الإنتاجية.

ويحتوي المشروع على حديقة تكنولوجية بمساحة 200 ألف متر مربع وعدد من الخدمات العامة، منها مركز الإطفاء وعيادة طبية ومركز أمن والمسجد ومكاتب إدارية ومحطة وقود ومحطة خدمة الشاحنات.

ويشمل المشروع أيضاً على طرق داخلية نحو 51 طريقاً وخدمات البنية التحتية، مثل نظام صرف مياه الأمطار والنظام الصرف الصحي والصناعي ومحطة معالجة الرئيسية ونظام المياه العذبة ونظام مكافحة إطفاء الحرائق وشبكة الإنارة بالإضافة إلى الزراعات التجميلية وشبكات الري.

كما يحتوي على محطة كهرباء رئيسية بجهد 400 كيلو فولت وأربع محطات كهرباء رئيسية أخرى بجهد 132 كيلو فولت، بالإضافة إلى 91 محطة كهرباء فرعية بجهد 11 كيلو فولت.

زر الذهاب إلى الأعلى