محليات

المعتوق: الكويت سطّرت ملحمة تاريخية في دعم الشعب الفلسطيني على مدى 75 عاماً

الشعب الكويتي حريص على أن يكون في مقدمة الداعمين للقضية الفلسطينية إنسانياً وسياسياً

أكد رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الدكتور عبدالله المعتوق، أن دولة الكويت سطّرت ملحمة إنسانية تاريخية تعبيرا عن مواقفها الراسخة في دعم الشعب الفلسطيني على مدى 75 عاماً من عمر قضيته.

وقال المعتوق لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي تنظمه الأمم المتحدة في 29 نوفمبر كل عام، إن الشعب الكويتي حريص على أن يكون في مقدمة الداعمين للقضية الفلسطينية إنسانياً وسياسياً في مواجهة كل صور الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن هذا الموقف المبدئي لدولة الكويت يأتي إثراء لسجلها الزاخر بالعطاء في إغاثة الشعوب المنكوبة، وأيضا ترسيخاً لمكانتها مركزاً إنسانياً عالمياً واستمراراً لسياستها الخارجية التي ترتكز على العمل الإنساني أو ما يعرف بالدبلوماسية الإنسانية، وتعزيزاً لانتمائها العربي والإسلامي بوصف القضية الفلسطينية هي القضيةالمحورية والمركزية الأولى للعرب والمسلمين.

ولفت إلى أنه منذ الساعات الأولى للأحداث الدامية في قطاع غزة رسم الموقف الكويتي في مدونته الإنسانية لوحة تضامن مُلهمة تجلت في الأوامر السامية والبيانات الرسمية التي عبّرت عن التضامن مع الأشقاء أهل فلسطين، والعمل على تعزيز صمودهم وتمسكهم بحقوقهم المشروعة، ووجهت الجمعيات والهيئات الخيرية الكويتية إلى إطلاق حملة شعبية مشتركة لنصرة فلسطين.

وأوضح أن ما يتجاوز الـ23 جمعية وهيئة خيرية كويتية استجابت للتوجيهات السامية مُطلقة حملة «فزعة لفلسطين» تحت رعاية وزارتي الشؤون والخارجية الكويتيتين، إذ كان لحصادها الأثر الكبير في إطلاق الجسر الجوي الكويتي الذي وصلت عدد طائراته إلى 30 طائرة إغاثية حتى الثلاثاء لتأمين المساعدات الطبية والغذائية والإيوائية العاجلة.

وذكر أن «الهيئة الخيرية» منذ تصاعد الأحداث وهي ترصد وتتواصل مع شركائها لتعتمد المشاريع الواردة إليها بعد دراسة جدواها، حتى وصلت قيمة المشاريع الجاري إنفاذها والمعتمدة للتنفيذ بصفة مرحلية إلى أكثر من ثلاثة ملايين دولار أميركي.

وأفاد بأن التعاون بين «الهيئة الخيرية» وجمعية السلام للأعمال الإنسانية والجمعية الكويتية للإغاثة أسهم في الجسر الجوي بـ 22 طائرة إغاثية من إجمالي الطائرات، محمّلة بجميع المساعدات الإغاثية من سيارات إسعاف ومواد طبية وإيوائية وغذائية ومكائن كهربائية وغيرها، تجسيداً لموقف جديد من المواقف التي عرفت بها الكويت في أوقات المحن والشدائد.

وقال المعتوق إن الهيئة منذ نشأتها قبل أربعة عقود وهي داعمة للوضع الإنساني والتنموي في فلسطين، وقد قدمت خلال السنوات الخمس الأخيرة مشاريع إنسانية وتنموية وتعليمية وصحية وثقافية تقدّر قيمتها بما يتجاوز 54 مليون دولار.

وأعرب عن التقدير لكل الجهود والمساعي الإقليمية والدولية التي أسفرت عن إقرار الهدنة الإنسانية لتجنيب المدنيين ويلات الحرب وآثارهاالكارثية وتزويد الأهالي في القطاع بالمساعدات الإنسانية، مناشداً الجهات الفاعلة العمل على وقف إطلاق النار وحقن الدماء وإحلال السلام العادل والشامل الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى