أخبار عربية

ماكرون لميقاتي: امتداد الصراع إلى لبنان سيكون له عواقب وخيمة

الشغور الرئاسي يلقي بثقله على قدرة البلاد على الخروج من الأزمة الحالية

قال مجلس الوزراء اللبناني في بيان أمس الثلاثاء إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذّر في رسالة إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من امتداد الصراع إلى لبنان، مضيفاً أن هذا ستكون له «عواقب وخيمة على البلد وعلى الشعب».

وأضاف ماكرون في الرسالة «يجب ألا يستخدم أي طرف الأراضي اللبنانية بشكل يتعارض مع مصالحه السيادية. وعلينا اليوم تجنّب الأسوأ. لذلك أحثكم على مواصلة جهودكم في هذا الاتجاه».

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أكثر من مناسبة «كل الاهتمام الذي نوليه لبلدكم وأعربت له عن قلقي إزاء مخاطر التصعيد وامتداد الصراع إلى لبنان».

ومن ناحية أخرى، أكد ماكرون أن هناك حاجة ملحّة لتحقيق الاستقرار في المؤسسات اللبنانية، محذراً من أن «الشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من عام يلقي بثقله على قدرة البلاد على الخروج من الأزمة الحالية وتجنب التدهور الأمني المرتبط بالحرب المستمرة في غزة».

وأضاف «من دون رئيس أو حكومة فاعلة، لا احتمال للخروج من المأزق الأمني والاجتماعي والاقتصادي والمالي الذي يعاني منه في المقام الأول الشعب اللبناني».

وقال ماكرون أيضاً إن تهيئة الظروف لانتخاب رئيس للبنان وتشكيل حكومة عمل «أمر مُلحّ»، مضيفاً أن ممثله الشخصي جان إيف لودريان «يواصل العمل في هذا الاتجاه».

زر الذهاب إلى الأعلى