اقتصاد

تراجع صادرات النفط الكويتي إلى اليابان بنسبة 51 في المئة في أكتوبر

لتصل إلى 3.81 مليون برميل أي ما يعادل 123 ألف برميل يومياً

أظهرت بيانات رسمية يابانية الخميس، تراجع صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان بنسبة 51.1 في المئة في أكتوبر الماضي، مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 3.81 مليون برميل أي ما يعادل 123 ألف برميل يومياً في أول انخفاض منذ شهرين.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أوّلي إن الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزوّد للنفط لليابان صدّرت 5.3 في المئة من إجمالي واردات طوكيو من النفط الخام، مقارنة بنسبة 9.2 في المئة لنفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت بيانات الوكالة إلى أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجعت في أكتوبر الماضي بنسبة 15.3 في المئة عن العام الماضي، لتصل إلى 2.31 مليون بريل يومياً في انخفاض للشهر الرابع على التوالي.

وذكرت أن الشحنات النفطية من منطقة الشرق الأوسط شكّلت ما نسبته 92 في المئة من إجمالي الواردات، بانخفاض قدره 2.7 في المئة عن العام الماضي.

ووفق البيانات جاءت السعودية في مقدمة الدول المصدّرة للنفط إلى اليابان بمعدل يومي بلغ 978 ألف برميل، بالرغم من تراجع واردات طوكيو النفطية من الرياض بنسبة 3.9 في المئة عن العام الماضي، تليها الإمارات بمعدل 934 ألف برميل ثم الكويت بمعدل 123 ألف برميل، فالولايات المتحدة الرابعة بمعدل 82 ألف برميل، وقطر التي جاءت خامسة بـ 73 ألف برميل يومياً.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى