أخبار عربية

المغرب يُلغي موسم «هيلولة» الذي يحج إليه آلاف اليهود من العالم

لن نستطيع توفير الأمن في هذه الظروف

قررت اللجنة المنظمة لموسم «هيلولة»، الذي يحج إليه اليهود من كل العالم، في المغرب، إلغاء الموسم هذا السنة، بسبب الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويُعتبر موسم الهيلولة من أهم الاحتفالات الدينية التي تستقطب عدداً كبيراً من اليهود، سواء المستقرين منهم في المغرب أو خارجه، لزيارة قبور الأولياء اليهود المدفونين في المغرب.

وقال موقع «آش نيوز» المغربي إن اللجنة المنظمة لموسم الحج (الهيلولة)، بعثت برسالة إلى جميع اليهود الذين كانوا ينوون زيارة ضريح رابي دافيد بن باروخ في ديسمبر المقبل.

وطلبت اللجنة، حسب البلاغ من اليهود تعميم خبر إلغاء موسم الحج «هيلولة» هذه السنة على جميع أبناء الطائفة اليهودية، سواء في المغرب أو خارجه.

موسم الحج موجه إلى هذا الولي اليهودي، الذي يوجد قبره بمنطقة تارودانت، ويحج إليه اليهود بالآلاف كل سنة من مختلف أنحاء العالم، للتبرك به والصلاة على قبره والدعاء له، حسب التقاليد العبرية.

وذكرت اللجنة المنظمة، حسب المصدر نفسه، التخوف من انعدام الأمن والأمان بالنسبة للحجاج اليهود بالمغرب، رغم الدعم الذي تقدمه السلطات المحلية كل سنة.

وقالت اللجنة إن المغرب جنّد هذه السنة عدداً كبيراً من موارده البشرية واللوجستيكية، من أجل العمل على تداعيات زلزال الحوز، وهو ما يجعل ضمان السلامة والأمان للجميع مهمة مستحيلة، إلى جانب أن الوضعية تستلزم الكثير من الحذر.

زر الذهاب إلى الأعلى