أخبار عربية

أمين عام الجامعة العربية يدعو إلى تنفيذ الدول لتعهداتها بشأن تغير المناخ

(كونا) – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الجمعة أهمية المضي قدما في تنفيذ التزامات الدول بتعهداتها بشأن تغير المناخ التي من شأنها ضمان جهد مناخي متوازن يوافق بين موارد الدول ومسؤوليتها في إنتاج الغازات الدفيئة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الأمين جمال رشدي في بيان أن ذلك جاء خلال كلمة أبو الغيط في جلسة أعمال الشق رفيع المستوى في افتتاح مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) المنعقد حاليا في (دبي) بدولة الإمارات.

وقال المتحدث إن أبو الغيط أشاد بالجهود التي بذلتها دولة الإمارات لاستضافة (كوب 28) تحت شعار (القمة العالمية للعمل المناخي) التي افتتحها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد بحضور قادة دول ورؤساء حكومات من جميع أرجاء العالم.

وأشار أبو الغيط إلى الأهداف الطموحة التي يسعى المؤتمر الذي تستمر أعماله حتى الـ12 من ديسمبر الحالي إلى تحقيقها من خلال تسريع وتيرة تنفيذ خطط الانتقال إلى بيئة صفرية الانبعاثات بحلول عام 2050 وسعيه الدؤوب لبناء توافق عالمي من شأنه تعزيز العمل الدولي لمجابهة آثار التغير المناخي.

ولفت في هذا الإطار إلى أهمية حدوث ذلك دون التأثير على مسيرة تحقيق أجندة التنمية المستدامة وكذا حق الدول النامية في القضاء على الفقر وتنفيذ خططها التنموية.
ودعا إلى ضرورة مضاعفة الموارد المالية المخصصة للتكيف وتيسير حصول الدول النامية عليها وتفعيل آلية الخسائر والأضرار ونقل التكنولوجيا وغيرها من المخرجات التي وافق عليها قادة العالم بمؤتمر (كوب 27) بمدينة (شرم الشيخ) المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى